شهدت عواصم ومدن عربية عدة، اليوم الجمعة، 2 شباط / فبراير، مظاهرات حاشدة ووقفات تضامنية للمطالبة بوقف حرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة على قطاع غزة منذ 119 يوماً.

وتظاهر عشرات الآلاف في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة ودعماً لصمود فصائل المقاومة فيه.

وردد المشاركون في مظاهرة خرجت عقب صلاة الجمعة هتافات متضامنة مع أهالي غزة، وطالبوا برفع الحصار المفروض على القطاع، وإيقاف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، وعبرت الهتافات عن التنديد بالدعم الأمريكي لهذه الجرائم وتأييد الرد عليه.

وفي محافظة صعدة، شمالي اليمن، خرجت مسيرة أعلن المشاركون فيها التزامهم المستمر بدعم غزة وتحرير فلسطين.

وردد المتظاهرون هتافات تؤكد استعدادهم للمشاركة بـ "المعركة المقدسة نصرة للأقصى وفلسطين"، مشيدين بالعمليات العسكرية ضد الملاحة "الإسرائيلية" في البحرين العربي والأحمر، كما نددوا بالعدوان الأميركي البريطاني على اليمن، وموقف عدد من الدول الغربية بتجميد تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

كما شهدت عدة مدن يمنية أخرى مظاهرات حاشدة نددت باستمرار مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي العاصمة الأردنية عمان، خرجت مظاهرة حاشدة دعماً لقطاع غزة، وتنديداً بما وصفته الهتافات بالتواطؤ الدولي مع مطالب الاحتلال بإنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في القطاع المحاصر.

وشارك في المظاهرة فعاليات شعبية وحزبية، وجاءت تحت عنوان "تقويض الأونروا لن يمر، لا للتجويع، لا للتهجير، ونعم لحق العودة".

وهتف المشاركون: "فلسطين.. شعبك حر وما بلين (لا نلين)، وعربية عربية.. فلسطين عربية، والانتقام الانتقام.. يا سرايا ويا قسام، واحنا (نحن) شعب الجبارين.. نموت وتحيا فلسطين، وغيرها".

كما حيا المتظاهرون صمود سكان قطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، وطالبوا الدول العربية والإسلامية بدعم حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم.

كما شهدت العديد من المدن المغربية، اليوم الجمعة، مظاهرات ووقفات دعماً لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، وتعبيراً عن رفض سياسة التجويع والتهجير القسري للفلسطينيين، وللمطالبة بإلغاء اتفاقية التطبيع بين حكومة بلادهم وكيان الاحتلال.

وللجمعة الـ17 على التوالي منذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى"، استمرت المظاهرات في المدن المغربية، حيث خرجت أكثر من نحو 120 مظاهرة اليوم في 60 مدينة، ورفع المشاركون في المظاهرات التي دعت إليها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، شعارات داعمة لقطاع غزة وفلسطين وصمود شعبها، وأخرى تندد بجرائم الاحتلال "الإسرائيلي" في قطاع غزة والضفة الغربية وعموم فلسطين، وبسياسة التجويع والتهجير القسري.

وجدد المحتجون، خلال المظاهرات التي نظمت في سياق "جمعة طوفان الأقصى 17" تحت شعار: "أوقفوا مجاعة غزة.. أوقفوا العدوان"، مطالبتهم السلطات المغربية بالتراجع عن اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، وطرد مكتب الاتصال "الإسرائيلي" بالعاصمة المغربية الرباط.

يأتي ذلك، في وقت أعلنت فيه "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" عن تنظيم 1850 مظاهرة بعد 100 يوم من التضامن مع فلسطين وغزة منذ السابع منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وإلى غاية 14 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وخرجت في العاصمة العراقية، بغداد، مظاهرة نصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتنديداً بالعدوان "الإسرائيلي" على القطاع.

وطالب المشاركون في المظاهرة بضرورة وقف العدوان والقصف المستمر على غزة.

كما دعوا إلى كسر الحصار المفروض على القطاع، وإيصال الدعم والمساعدات الإنسانية بشكل عاجل، وحماية المدنيين، وهتف المتظاهرون دعما للمقاومة الفلسطينية وصمود الفلسطينيين.

و في العاصمة البحرينية المنامة شارك العشرات في وقفة تحت عنوان "غزة" بدعوة من الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع، تخللها إلقاء كلمات، عبرت عن دعم الشعب البحريني لفلسطين وقطاع غزة، كما طالب المشاركون بالوقفة حكومة بلادهم بإلغاء اتفاقية التطبيع مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي".

ورفع المشاركون صوراً ولافتات للمطالبة بوقف الحرب على قطاع غزة، وإلغاء اتفاقية التطبيع، إضافة لصور الشهداء وأعلام فلسطين.

وقالت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع: إن الحضور الجماهيري مستمر للأسبوع الـ18 على التوالي دعماً لقطاع غزة وتعبيراً عن التزام الشعب البحريني بالقضية الفلسطينية، كقضية مركزية له.

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد