للجمعة 22 على التوالي.. مظاهرات في مدن عربية تضامناً مع قطاع غزة

الجمعة 08 مارس 2024
من مظاهرة العاصمة الأردنية عمان
من مظاهرة العاصمة الأردنية عمان

في الجمعة الثانية والعشرين لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة تواصلت المظاهرات التي تخرج أسبوعياً في مدن وعواصم عربية تنديداً بمجازر الإبادة التي خلفت نحو 31 ألف شهيد فلسطيني وعشرات آلاف المفقودين والجرحى، دون أن تنجح في ثني الحكومات الرسمية على اتخاذ مواقف جدية وردود فعل حكومية عربية ترقى إلى مستوى الجرائم التي ترتكب يومياً بحق الفلسطينيين في القطاع المحاصر.

ومجدداً، طالب آلاف الأردنيين في مظاهرات غاضبة خرجت في العاصمة عمان ومدن أخرى بإلغاء اتفاقية وادي عربة للتطبيع مع الاحتلال "الإسرائيلي" وكذلك إلغاء اتفاقيات المياه والغاز، ووقف الجسر البري الذي يوفره الأردن إلى "إسرائيل".

وردد متظاهرون في العاصمة عمّان اليوم الجمعة، هتافات مثل "وادي العربة خيانة" "غاز العدو خيانة" و"الجسر البري خيانة"

المظاهرة التي شارك فيها الآلاف ومن بينها ملتقيات سياسية، أبرزها (الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن) نددت بالسياسات الأمريكية الداعمة لجرائم الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، وطالبت البلاد العربية لاسيما التي تملك حدوداً مع فلسطين بكسر الحصار المفروض على قطاع غزة، والذي يمنع إدخال الغذاء والوقود والدواء إلى ملاييين الفلسطينيين الرازحين تحت نيران قصف الاحتلال منذ 154 يوماً، والذين استشهد منهم 23 شخصاً جلهم أطفال نتيجة سوء التغذية والجفاف، وحملت عنوان "من الأقصى إلى غزة فلنكسر الحصار".

وفي محافظة إربد شمالي البلاد، خرج متظاهرون عقب صلاة الجمعة للتضامن مع غزة، ورفعوا شعارات تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات اللازمة لسكان القطاع.

أما جنوب الأردن، فقد شارك عشرات الفلسطينيين في المسيرة التي انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة بمحافظة العقبة وجابت شوارع المدينة، وذلك للمطالبة بكسر الحصار عن قطاع غزة وإيصال المساعدات إلى الأهالي الذين يتعرّضون لإبادة جماعية وحرب تجويع منذ خمسة أشهر.

مظاهرة إربد

أما في اليمن، فخرجت مظاهرات في العاصمة صنعاء ومدينتي الحديدة وتعز وحجة وذمار والمحويت عقب صلاة الجمعة للمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى القطاع.

ودعا المتظاهرون إلى إنقاذ سكان القطاع من الإبادة والحصار والمجاعة، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل فوري.

وأكد بيان مسيرة صنعاء على الاستمرار في المسيرات والأنشطة المتنوعة لمساندة الشعب الفلسطيني دون كلل أو ملل، والاستمرار في الحشد والتعبئة العامة شعبياً ورسمياً لا سيما في شهر رمضان.

ودعا البيان "شعوب الأمة العربية وأحرار العالم مع قدوم شهر رمضان إلى تفعيل سلاح المقاطعة الكاملة للبضائع الأميركية والإسرائيلية والشركات الداعمة لهم".

مظاهرات في 58 مدينة مغربية

كما شارك آلاف المغاربة في وقفات في أكثر من 58 مدينة بمختلف أنحاء البلاد، عقب صلاة الجمعة، رفضاً لمجازر الإبادة وسياسة التجويع ومحاولات التهجير في قطاع غزة.

وعبر المشاركون في الوقفات التي دعا إليها القطاع النسائي لجماعة "العدل والإحسان" (أكبر تنظيم إسلامي في المغرب) و"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، عن دعمهم لصمود المرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي، ورفضهم الانتهاكات التي ترتكب بحقها من قتل وتنكيل وتجويع في قطاع غزة وكل فلسطين.

وأكد رئيس النقابة الوطنية للصحافة، عبد الكبير اخشيشن للصحفيين أن الشعب المغربي لم يتوقف عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، سواء عبر المسيرات المليونية، أو عبر الاحتجاجات والمسيرات.

مطالبات بطرد سفير الاحتلال من البحرين

شهدت جنوب العاصمة البحرينية المنامة ومدينة الدراز تظاهرات طالبت بطرد السفير "الإسرائيلي" وإغلاق السفارة، وإنهاء اتفاقيات التطبيع مع الكيان "الإسرائيلي".

وجاءت مظاهرة جنوب المنامة تحت شعار "غزة العزة لن تركع" بتنظيم من الجمعية البحرينية لمناهضة التطبيع، ورفع المتظاهرون لافتات تندد بحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة كما رفعوا أكياساً من الطحين ملطخة بالدم في إشارة إلى المجازر "الإسرائيلية" التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين الجائعين حين يتجمعون لانتظار شاحنات مساعدات في مدينة غزة وشمالي القطاع.

وقال عضو الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع غسان سرحان: إنه منذ اليوم الأول لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على غزة تواصل منظمات المجتمع المدني ومؤسسات سياسية في البحرين تنظيم مظاهرات بمعدل مظاهرة كل يومين تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة ورفضاً لسياسة التطبيع مع الاحتلال "الإسرائيلي"، مضيفاً أن الجمعية البحرينية لمناهضة التطبيع دأبت كل أسبوع على تنظيم فعالية مركزية في يوم جمعة بالإضافة الى ندوات ولقاءات في باقي أيام الأسبوع.

وأشار إلى أن معظم البحرينيين "لم يعتادوا المشهد وما يزالون منذ 5 أشهر بنفس وتيرة الحماس للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة وما يزالون متمسكين بالموقف المبدئي من بالقضية المركزية القضية الفلسطينية وعدم ترك إخوتهم الفلسطينيين يذبحون أمام أعينهم".

وفي العراق، شارك الآلاف في مظاهرة حاشدة بالعاصمة بغداد عقب صلاة الجمعة تضامناً مع غزة، مرددين شعارات تستنكر مجازر الإبادة "الإسرائيلية" الجماعية، وأخرى تندد بجرائم التجويع والحصار التي ترتكب ضد الفلسطينيين المدنيين في القطاع.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد