خلف عدوان الاحتلال على مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية ومخيم نور شمس شرق المدينة السبت 9 آذار/ مارس، دماراً واسعاً في الطرق والبنى التحتية، شملت شوارع وشبكات مياه وأراض زراعية وبيوتاً بلاستيكية.

وانسحب جيش الاحتلال من المدينة ومخيمها صباحاً، بعد اقتحام المدينة ومخيمها من قوات عسكرية كبيرة فجراً، معززة بأربع جرافات وعدد كبير من الآليات المدرعة.

وانتشرت قوات الاحتلال في شارع دوار العليمي وشارع السكّة، وأغلقوا الطرق المؤدية إلى المدينة ومخيمها، ومنعوا الأطقم الصحفية من الدخول، فيما وشرعت جرافات الاحتلال بتدمير شارع دوار ضاحية إكتابا شرق مدينة طولكرم.

وأكملت باتجاه دوار الشهيد سيف أبو لبدة عند المدخل الغربي لمخيم نور شمس، واعتدت على معمل لتصنيع البلاط وخربت واجهته، حسبما نقلت مصادر صحفية.

وقامت آليات الاحتلال بالتوغل داخل مخيم نور شمس، وجرفت خط المياه الرئيسي وسط المخيم، ومحولاً للكهرباء، ما تسبب بانقطاع التيار عن مناطق في المخيم، وانقطاع شبكة الإنترنت عن حارات عدّة، فيما طال تدمير الاحتلال، أراض زراعية تضم بيوتاً بلاستيكية.

واستهدف جيش الاحتلال منزلاً قذيفة "انيرجا" وسط المخيم، دون أن يبلغ عن إصابات، كما استهدف مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في المخيم، وأصابها في الجزء الجانبي من هيكلها، حسبما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني.

وخلال الاقتحام، اندلعت مواجهات مسلّحة بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال، واستهدف المقاومون آليات الاحتلال بعدد من العبوات الناسفة محليّة الصنع، ولا سيما في حاراتي الدمج والمسلخ.

وأكد شهود عيان، سحب الاحتلال إحدى آلياته التي استهدفها مقاومون بعبوة ناسفة، إضافة إلى جيب عسكرية تعرضت لإطلاق نار كثيف وسط المخيم.

وطالت اعتداءات الاحتلال فجر السبت، مدينة نابلس المحتلّة، حيث اقتحمت قوة من الجيش المدينة، وداهمت منزلاً واعتقلت الشاب عبد الله النابلسي، كما اقتحم الجيش منزلاُ في مخيم عسكر القديم شرق المدينة، واعتقلت كلّ عدنان أبو شوشة وحمزة مسلم من مخيم عسكر الجديد، بعد أن داهمت منزليهما.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد