مظاهرات تعم المدن الأوروبية تنديداً بحرب الإبادة "الإسرائيلية" على غزة

السبت 23 مارس 2024
من المظاهرة في العاصمة الألمانية برلين
من المظاهرة في العاصمة الألمانية برلين

تظاهر الآلاف في مدن وعواصم القارة الأوروبية للأسبوع الرابع والعشرين، تنديداً بتواصل مجازر الإبادة الجماعية في قطاع غزة والحرب "الإسرائيلية" منذ 169 يوماً.

وانطلقت المظاهرات وأقيمت الاعتصامات في أكثر من 40 مدينة وعاصمة في مختلف دول القارة العجوز ودول أخرى في العالم.

وعبر المحتجون عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، ورفضهم التطهير العرقي في قطاع غزة، والعدوان "الإسرئيلي" المستمر، رافعين الأعلام الفلسطينية، فيما شارك الآلاف في مظاهرة بالعاصمة البريطانية "لندن" ومدينة "مانشستر".

وفي ألمانيا، خرجت نحو 20 مظاهرة منها 3 في العاصمة "برلين"، و2 في "فرانكفورت" وأيضاً 2 في مدينة (بريمن وكيل وايسن وبون وساربروكن وماينز ودارمشتاد وشتوتغارت وبيلفيلد فولفسبورغ ولايبزج).

وندد متظاهرون أمام السفارة الأميركية في "برلين" بالدعم العسكري والسياسي والاقتصادي الأميركي، مطالبين بوقف شحنات الأسلحة المرسلة من الولايات المتحدة إلى الاحتلال "الإسرائيلي".

كما ردد المشاركون في المظاهرات الأمريكية شعارات "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"الحرية لفلسطين" و"اتركوا غزة تعيش"، و"فلسطين لن تموت أبداً" و"أوقفوا المجزرة" و"أبعدوا أيديكم عن رفح".

كما خرجت 6 مظاهرات حاشدة في العاصمة السويدية استوكهولم ومدن (مالمو وأوبسالا ومالمو ويوتبوري والينجسوس) وفي العاصمة الدنماركية "كوبنهاغن" ومدينة "أورهوس".

وطالب المتظاهرون بوقف فوري للإبادة الجماعية على غزة، وبوقف لإطلاق النار، وبإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى غزة، ووقف استهداف الاحتلال للأطفال والنساء.

أما في مظاهرة العاصمة النمساوية "فيينا" ردد المشاركون شعارات تندد بموقف الحكومة الداعم للإبادة الجماعية في القطاع من خلال التصويت لعدة مرات ضد قرارات وقف إطلاق النار بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الناشط خليل سعيد: إن مظاهرة اليوم في "فيينا" للتنديد بالمجازر البشعة وآخرها استهداف الفلسطينيين الذين يحصلون على المواد الغذائية في دوار الكويت بغزة، ورفضاً للإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال "الإسرائيلي" على مدار الساعة بالقطاع.

وأكد سعيد استمرار التظاهر حتى وقف الحرب وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في القطاع، وتحقيق الحقوق الفلسطينية، بتأسيس الدولة الفلسطينية والعودة إلى الأراضي التي هجر منها الفلسطينيون عام 1948.

ودعا حكومة النمسا إلى اتخاذ مواقف حاسمة ورافضة للإبادة الحاصلة في غزة، وإنهاء مواقف دعم الاحتلال "الإسرائيلي" الذي قتل المصابين والجرحى في مشفى الشفاء خلال الأيام الماضية.

وفي مدينة "لايدن" الهولندية انطلقت مظاهرة، دعماً لقطاع غزة، فيما شهدت العاصمة البلجيكية "بروكسل" مظاهرة حاشدة للعاملين في مجال الصحة طافت شوارع العاصمة للاحتجاج على استهداف المشافي ومنها مشفى الشفاء والعاملين بالقطاع الصحي.

كما دعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، منددين بالصمت العربي والدولي.

وفي العاصمة الفرنسية "باريس" شارك االمئات في مظاهرة منددة بحرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنصرية، وتجمع ناشطون في ساحة "الباستيل" وألقوا كلمات شرحوا خلالها حول مجازر الإبادة "الإسرائيلية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة وما تمثله من انتهاكات صارخة للقوانين الدولية.

وفي مدينة "ميلانو" شمالي إيطاليا خرجت مظاهرة حاشدة ضد الحرب على غزة، فيما شهدت "سول" عاصمة كوريا الجنوبية في قارة آسيا مظاهرة لعشرات الناشطين تنديداً بالعدوان "الإسرائيلي" المتواصل على القطاع.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد