شهدت عواصم ومدن أوروبية عدة مظاهرات كبيرة رفضاً لحرب الإبادة "الإسرائيلية" المستمرة على قطاع غزة لليوم الـ 176 الذي يتزامن مع مرور الذكرى الـ48 ليوم الأرض الفلسطيني.

وجدد المتظاهرون تنديدهم بالدعم الأوروبي العسكري والسياسي والاقتصادي للاحتلال "الإسرائيلي" والذي يساعده في مواصلة حرب الإبادة على المدنيين والنساء والأطفال الفلسطينيين في القطاع المحاصر، مطالبين بموقف أوروبي رسمي ضد جرائم الحرب "الإسرائيلية".

كما عبر المتظاهرون في مظاهرات بمدن عدة عن رفضهم لتصدير عدد من الدول الأوروبية للأسلحة إلى "إسرائيل" والتي تستخدمها الأخيرة في جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في القطاع المحاصر منذ 17 عاماً، مطالبين بإدخال المواد الغذائية إلى القطاع وإيقاف حرب التجويع التي ترتكب ضدهم.

وشهدت ألمانيا 22 مظاهرة منها 3 في العاصمة "برلين" و2 في "شتوتغارت"، و"كاسل" و"اخن" و"ميونخ" و"فلنسبورغ"، و"فيسبادن" و"فولفسبورغ" و"دوسلدورف" و"لايبزغ" و"دريسدن" و"بريمن" و"فرانكفورت" و"مونستر" و"أوسنابروك" و"بون" و"شفيرن" و"بيرماهافن" و"هانوفر".

ورددوا هتافات "الحرية لغزة" و"إسرائيل تقصف وألمانيا تمول" و"ألمانيا سترين أن فلسطين ستتحرر"، و"أوقفوا المجزرة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية".

كما دعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة، وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، منددين بالصمت العربي والدولي.

إلا أن الشرطة الألمانية في إحدى المظاهرات ببرلين اعتدت بقوة مفرطة على بعض المشاركين، ووثقت مقاطع مصورة عناصر الشرطة وهم يضربون ناشطين مؤيدين لفلسطين في محطة القطار.

كما خرجت مظاهرات في مدينة "جنيف" السويسرية، وفي العاصمة النمساوية "فيينا"، وفي العاصمة الأسبانية مدريد، في حين نظمت وقفة احتجاجية في مدينة "ميلانو" الإيطالية تضامنا مع غزة وإحياء لذكرى يوم الأرض.

ودعا المشاركون إلى اتخاذ مواقف حاسمة ورافضة للإبادة الحاصلة في غزة، وإنهاء مواقف دعم الاحتلال "الإسرائيلي" الذي قتل المصابين والجرحى في مجمع الشفاء الطبي خلال الأيام الماضية.

ونظمت مظاهرة مشتركة بين السويد والدنمارك، وشارك المئات في مظاهرتين بالعاصمة "كوبنهاغن" ومدينة "أورهوس" بالدنمارك، تزامناً مع تظاهر المئات في مدن "يتيبوري" و"هلسنبوري" و "مالمو" بالسويد بدعوة من حزب اليسار السويدي تضامناً مع غزة، وإحياء لذكرى يوم الارض الفلسطيني.

وعبر المشاركون عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، ورفضهم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والعدوان "الإسرئيلي" المستمر.

وتظاهر العشرات وسط العاصمة الهولندية "أمستردام"، كما تظاهر المئات في العاصمة البريطانية لندن، ورفعوا الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات تطالب بوقف إطلاق النار، وبإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى القطاع، وإنهاء الحصار على غزة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد