رفعت اليابان تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اأونروا" التابعة للأمم المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد أكدت أن "اليابان والأونروا ستمضيان قدماً في التنسيق النهائي للجهود اللازمة لاستئناف المساهمة اليابانية في تمويل الوكالة الأممية".

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته وزيرة الخارجية "يوكو كاميكاوا" في العاصمة اليابانية "طوكيو" الخميس الماضي مع المفوض العام لـ "أونروا" "فيليب لازاريني".

وبحسب بيان صدر عن الخارجية اليابانية فقد طالبت "كاميكاوا" بضرورة اتخاذ "أونروا" لتدابير وصفتها بالـ "فعّالة" لـ "تحسين إدارتها وتعزيز شفافيتها وتتبع أموالها وضمان حيادية موظفيها".

وكانت اليابان، اتخذت قراراً، في نهاية كانون ثاني/يناير الماضي مع 16 دولة أخرى بتعليق تمويل الوكالة، بناء على مزاعم "إسرائيلية" بمشاركة موظفين فيها في عملية طوفان الأقصي بالسابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023، تبين لاحقاً عدم صحتها، حيث أثبت تقرير للوكالة أرسل إلى الأمم المتحدة ومنظمات أخرى أن الاحتلال أجبر موظفين فيها تحت التعذيب والضرب على الاعتراف "كذباً" بأن لهم صلة بحركة حماس، ما أسفر لاحقاً عن تراجع 7 دول عن قراراها تعليق تقديم التزاماتها المالية لـ أونروا".

وتتعرض وكالة "أونروا" لهجوم "إسرائيلي" واسع وتواجه مخططات من قبل الاحتلال تهدف إلى إلغاء وجودها، عبر تنفيذ عدة نقاط وضعها المخطط ومنها فبركة معلومات حول علاقة موظفين في الوكالة بالمقاومة الفلسطينية.

وفي هذا الإطار كشفت صحيفة "إسرائيلية" في وقت سابق، فضيحة تورط بها الاحتلال، في إنشاء حسابات وهمية عبر الذكاء الاصطناعي، لإطلاق حملة، تهدف إلى التحريض على وكالة "أونروا" والعاملين فيها، واتهامهم بمزاعم كاذبة بارتكاب أعمال قتل.

وتبين الصحيفة أن الاحتلال، لجأ لإنشاء 600 حساب، أسندتها مواقع مقربة من الاحتلال، أدت إلى تضخمها ومشاركة عشرات الآلاف من الحسابات في عدة دول، من أجل توجيه الرأي العام والسياسيين في أمريكا وأوروبا، لمهاجمة الوكالة وقطع التمويل عنها، وتفكيكها.

اقرأ/ي الخبر : الاحتلال "الإسرائيلي" يستخدم مواقع مزورة لتشويه سمعة وكالة "أونروا"

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، في تقرير لها أمس الأحد 31 آذار/ مارس، أن "إسرائيل" قدمت مقترحًا للأمم المتحدة، يقضي بتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى تهتم بضمان توزيع المساعدات والمواد الغذائية في قطاع غزة.

اقرأ/ي الخبر : الاحتلال يواصل مساعي إنهاء عمل "أونروا".. مقترح جديد لتفكيك الوكالة

ووفقًا لمصادر مطلعة للصحيفة البريطانية، فإن رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، هرتسي هليفي، قدم الاقتراح الأسبوع الفائت لمسؤولي الأمم المتحدة لدى كيان الاحتلال، الذين أحالوه بدورهم إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريش يوم السبت الماضي.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر دبلوماسية أميركية بأن الولايات المتحدة قدمت دعماً للجهود "الإسرائيلية" في تضمين موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا" في وكالات أخرى.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد