أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أنها ستصرف المعونات المالية للدورة الأولى من العام 2024 الجاري، للاجئين الفلسطينيين في سوريا، ابتداءً من منتصف شهر أيار/ مايو المقبل.

وأشارت "أونروا" في بيان لها، إلى أنّها ستعلم اللاجئين المستفيدين من المعونة، بتفاصيل صرف المعونة ومواعيدها، عبر صفحتها في "فيسبوك" ودعت اللاجئين إلى متابعة التحديثات مع حلول منتصف الشهر المقبل.

وتغطي المعونة المراد صرفها، 4 أشهر من كانون الثاني/ يناير إلى نيسان/ أبريل، وسيجري صرفها وفق سعر الصرف الرسمي للدولار الأمريكي والبالغ 12 ألفاً و500 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

وستحصل الحالات الأكثر ضعفاً من المسجلين على مبلغ 750 ألف ليرة سوريّة لكل فرد من أفراد العائلة، فيما ستحصل الحالات العادية، وتشمل بقية المسجلين، على مبلغ 550 ألف ليرة سورية للفرد الواحد، حسبما أعلنت الوكالة، مشيرةً إلى أنّ هذه المعونة تأتي استجابة للظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها اللاجئون في هذه المرحلة الحرجة.

وتتعمق نسب الفقر والحاجة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، مع تفاقم الانهيار الاقتصادي في البلاد، وارتفاع مستويات التضخم، وغلاء الأسعار وشحّ الأجور، والمترافق مع تأخر الوكالة في صرف المعونات المالية وتقليص جهودها الإغاثية العينية، نتيجة الأزمات المالية المتلاحقة التي تعانيها، وآخرها ما نجم عن وقف عدة دول تمويلها للوكالة الدولية بناء على مزاعم "إسرائيلية" بمشاركة موظفين فيها بعملية 7 أكتوبر في قطاع غزّة.

وتتجاوز نسبة الفقر المطلق في أوساط الفلسطينيين في سوريا عتبة 90% حسبما أشار المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" "فيليب لازاريني" في تصريحات سابقة، دون تحديث المؤشرات المعيشية منذ العام 2022 المنقضي، في وقت يزداد الطلب على الإغاثة، نظراً لعدم تغطية الدخول المعيار الدولي للفقر المطلق، والمحدد بـ 1.9 دولار يومياً للفرد.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد