فشل المفاوضات بين الطلاب والإدارة

طلاب جامعة "كولومبيا" يرفضون فض الاعتصام التضامني مع غزة وسط تهديد الإدارة

الإثنين 29 ابريل 2024

فشلت المفاوضات بين رئيسة جامعة "كولومبيا" في نيويورك، نعمت شفيق، والطلبة المحتجين على استمرار حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة منذ 206 أيام، بخصوص إنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي، وأكّد الطلاب الاثنين 29 نيسان/إبريل، مضيهم قدماً في الاحتجاج ضد حرب الإبادة على قطاع غزة ودور الولايات المتحدة الرسمي في دعمها.

إدارة جامعة "كولومبيا" في "نيويورك" هدّدت باتّخاذ إجراءات "تأديبية" ضد طلابها المحتجّين والمعتصمين في حرمها، وأعلنت الإدارة أنه في حال عدم فضّ الاعتصام في الموعد المحدد، المقرر في الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة الأمريكية، سيتم اتخاذ تدابير تأديبية.

الطلاب المحتجّون، أكّدوا خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الاثنين بتوقيت الولايات المتحدة، أنّهم متمسّكون بمطالبهم ولن يفضّوا اعتصامهم، رغم إشعار إدارة الجامعة.

وقد هددت رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، الطلاب، حال لم يفضوا الاعتصام، مؤكدةً أنّها ستبحث عن حلول سريعة للأزمة، وأكدت في رسالة إلى ممثلي الطلاب المعتصمين أن استثمارات الجامعة في "إسرائيل" لن تسحب، وادعت أن مخيم الاعتصام "خلق بيئة غير مرحبة بالعديد من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود".

طلاب جامعة كولومبيا  المخيم.jpg

وكانت مفاوضات انطلقت أمس الأول السبت بين طلاب جامعة "كولومبيا" المعتصمين والإدارة، حول جملة من المطالب يرفعونها، وعلى رأسها، سحب استثمارات الجامعة الأكاديمية من كيان الاحتلال "الإسرائيلي" وإعلان موقف ضد حرب الإبادة في القطاع، فضلاً عن مطالبهم بوقف الحرب ووقف التواطؤ الأمريكي.

وأكّد الطلاب في مؤتمرهم الصحفي، زيف الادعاءات التي ساقتها الجامعة حول تهمة "معاداة السامية" مشددين على أنّ مظاهراتهم داخل الحرم الجامعي لم تشكل تهديداً أمنياً، وأنّ إدارة الجامعة اختارت ترهيب الطلاب، وغض النظر عن الإبادة الجماعية ضد أهالي غزة، وصرف الأنظار عن قتل الأطفال والنساء.

من جهتها، قالت رئيسة الجامعة "نعمت شفيق": إن الجامعة ليست لديها أي نية لقمع التعبير أو الحق في الاحتجاج السلمي، موضحة أنها وفرت مساحة للاحتجاج بشكل سلمي ودون تعطيل الحياة الأكاديمية، وسعت إلى "تسهيل مشاركة طلابنا وأعضاء هيئة التدريس في حوار بناء"

وأشارت رئيسة الجامعة إلى أن الأشهر السبعة الماضية أظهرت انقسامات في الجامعة بشأن الحرب في قطاع غزة، مؤكدة أنه "علينا أن نأخذ في الاعتبار حقوق جميع أفراد مجتمعنا".

وأوضحت أن الجامعة تقدم مساحة للتعبير والاحتجاج بموجب إشعار مسبق، حيث يمكن للاحتجاجات أن تستمر عن طريق تقديم طلب مع إشعار مدته يومان في المواقع المعتمدة.

900 معتقل من الطلاب خلال 10 أيام

وواصلت الشرطة الأمريكية عمليات القمع ضد الطلاب في عدد من الجامعات الأمريكية، واعتقلت الشرطة الأمريكية صباح اليوم الاثنين، عدداً من المتظاهرين الذين تجمعوا في حرم جامعة "فرجينيا" للتكنولوجيا في "بلاكسبرغ" بولاية "فيرجينيا".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنها لم تتمكن بعد من معرفة عدد المعتقلين، فيما قالت: إنّ السلطات الأمريكية اعتقلت 900 متظاهر على الأقل في احتجاجات الجامعات خلال الأيام الـ 10 الماضية.

وفي جامعة "جورج واشنطن" بالعاصمة الأميركية "واشنطن"، تتواصل لليوم الرابع على التوالي المظاهرات المؤيدة للقضية الفلسطينية، والمطالبة بوقف حرب الإبادة على قطاع غزة، ويشهد المخيم الذي أقامه طلاب من الجامعة منذ 4 أيام زيادة في عدد المتظاهرين الذين يتوافدون من الجامعات القريبة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد