تزامناً مع ذكرى النكبة

معرض (جنين.. الأرض غير المحروقة) في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان

السبت 11 مايو 2024

شهد مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان، أمس الجمعة، افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية (جنين .. الأرض غير المحروقة) للصحفية الفلسطينية القادمة من الضفة الغربية المحتلة شذى حنايشة، ويأتي عرض الصور الفوتوغرافية التي توثق جوانب من حياة الفلسطينيين والاعتداءات "الإسرائيلية" عليهم في جنين ومخيمها وشمالي الضفة الغربية خلال عامين تزامناً مع إحياء الذكرى السادسة والسبعين للنكبة الفلسطينية.

ويضم المعرض أعمالاً متنوعة تروي حياة الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها ومناطق شمالي الضفة الغربية المحتلة، كما رصدتها عين الصحفية حنايشة التي عملت طيلة الفترة الماضية على الأرض في مخيم جنين والمدينة وشهدت تفاصيل الحياة اليومية للفلسطينيين واعتداءات الاحتلال "الإسرائيلي" وجرائمه وكذلك المقاومة والتصدي لها.

ونقلت اللوحات المعروضة أيضاً آثار اقتحامات الاحتلال "الإسرائيلي" بين عامَي 2022 و2024، في مدينة جنين وعدد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتحديداً مخيم جنين بالإضافة إلى مخيم طولكرم ومخيم نور شمس.

وقالت الصحفية شذى حنايشة لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إن وجودها في مخيم عين الحلوة وتقديم صورها هام جداً، لتعزيز الروابط بين الفلسطينيين الذين شتتهم النكبة والتهجير القسري عن بعضهم البعض منذ ستة وسبعين عاماً، مشيرة إلى ضرورة استثمار أي فرصة بل والسعي من أجل التقاء اللاجئ الفلسطيني في الشتات باللاجئ الفلسطيني في الضفة الغربية، لأن معاناتهم واحدة، ورسالتهم واحدة، وطريق نضالهم واحد من أجل استعادة الأرض والعودة إليها.

يُذكر أن شذى حنايشة صحفية فلسطينية تعمل على التغطية الإخبارية في الضفة الغربية منذ عام 2015، ونجت من جريمة إطلاق النار من قبل جنود الاحتلال "الإسرائيلي" على مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين على مدخل مخيم جنين شمالي الضفة الغربية والذي أدى الى استشهاد مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في مثل هذا اليوم 11 أيار/ مايو 2023.

وكان معرض (جنين.. الأرض غير المحروقة) قد افتتح في بيروت داخل دار النمر للثقافة في الخامس عشر من شهر نيسان/ إبريل الماضي.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد