إحياء الذكرى 76 للنكبة الفلسطينية بفاعلية وطنية في مخيم عين الحلوة

الأربعاء 15 مايو 2024

أحيت المؤسسات والفاعليات الأهلية في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا جنوب لبنان، الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية، الأربعاء 15 أيار/ مايو، بفاعلية وطنية تضمنت عدّة أنشطة وفقرات تحاكي التراث والهوية الوطنية الفلسطينية.

وجاءت الفاعلية بدعوة وتنظيم من قبل "الإطار التنسيقي للمؤسسات الفلسطينية"، بمشاركة العديد من الجمعيات، ومؤسسات المجتمع الأهلي، بالإضافة إلى ممثلين عن الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، والروابط الطلابية والشبابية، وحشد من أبناء المخيم.

وتضمنت فقرات الفاعلية، نصب خيام تمثل البيت التقليدي "البدوي" من التراث الشعبي الفلسطيني، وعروض حاكت تحضير الطعام التراثي الفلسطيني وإعداد الخبز القروي، إضافة إلى معرض صور ذكّر بأحداث النكبة الفلسطينية.

8.1.jpg

وكان للمؤسسات الصحية والإسعافية الفلسطينية في المخيم، مشاركتها من خلال تنفيذ مناورة إسعافية، تحاكي عمليات الدفاع المدني الفلسطيني في قطاع غزّة، خلال حرب الإبادة المتواصلة على أهالي القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

8.2.jpg

وحول الفاعلية، أشار عضو الإطار التنسيقي للمؤسسات محمود أبو حمدة في حديث لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، إلى أنّ إحياء النكبة لهذا العام، له وقع مؤلم على أهالي المخيمات، لكونها تترافق مع حرب الإبادة الجماعية، التي يشنها الجيش "الإسرائيلي" في قطاع غزة.

وأكد أنّ هذه الفعالية، هي أقل الواجب الذي يمكن فعله، لتذكير الأجيال بهذه الذكرى، وبالمعاناة المستمرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

ولفت أبو حمدة إلى أنّ "هذا اليوم سيرسم طريق العودة والتحرير، مترافقاً مع بطولات شعبنا وتضحياتهم الكبيرة في قطاع غزة، وما يسطرونه من ملاحم، بوجه أقوى جيوش المنطقة والعالم".

أحد اللاجئين المشاركين في الفاعلية الحاج يوسف عيسى، قال في حديث مع موقعنا: إنّه رغم الجراح، ورغم معاناة اللجوء، ومرارة الفقد، إلا ان النصر سيكون حليف الشعب الفلسطيني، وستنتهي نكبة العام 1948.

وتابع قائلاً: "ان هذه الأجيال التي نراها اليوم، هي التي تؤسس للتحرير، فما نراه من الإدراك والوعي لديهم، هو المؤشر بأن هذا الجيل لم، ولن ينسى قضيته، وسينقلها من جيل إلى جيل حتى العودة والتحرير".

تأتي هذه الفاعلية، في إطار إحياء الشتات الفلسطيني في لبنان والشعب الفلسطيني عامةً ذكرى النكبة يوم 15 أيار/ مايو من كل عام، في تقليد وطني فلسطيني متواصل منذ العام 1948، للتأكيد على تمسك الشتات الفلسطيني بحقوقه الوطنية الفلسطينية في العودة وتقرير المصير، فيما تتزامن ذكرى النكبة هذا العام مع أشرس حرب يخوضها الاحتلال لتهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزّة منذ النكبة الفلسطينية عام 1948.

شاهد/ي ألبوم صور إحياء الذكرى 76 للنكبة الفلسطينية بفاعلية وطنية في مخيم عين الحلوة

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد