قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني: إنّ ما يزيد قليلاً عن 200 شاحنة تحمل إمدادات إنسانية وصلت إلى جنوب غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، إلا أن الاحتياجات تستمر في التزايد بشكل كبير.

وأكد لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس" اليوم الثلاثاء 28 أيار/ مايو، أن الوقود الذي يتم إدخاله غير كافٍ لدعم العمليات الإنسانية، في وقت بدأت تنفد فيه الإمدادات الطبية والأدوية الأساسية من مستودعات وكالة "أونروا".

وأشار المفوض العام، إلى انعدام شبه كامل للكهرباء وانقطاع متكرر لشبكة الاتصالات، مما يترك السكان مع القليل من الوصول إلى الإنترنت، معرباً عن قلقه إزاء الوضع الكارثي في غزة حيث يبحث الناس عن الأمان دون جدوى، فيما اضطرّ نحو مليون شخص للفرار من رفح بحثاً عن الأمان خلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط، وفق ما أشار في منشوره.

كما لفت "لازاريني" إلى أن القصف "الإسرائيلي" العنيف والمباشر استمر طوال الليل في منطقة تل السلطان غربي رفح، حيث تقع المكاتب الرئيسية للأمم المتحدة في غزة، ما جعل معظم موظفي "أونروا" غير قادرين على الوصول إلى عملهم. وقال: "إنهم يحزمون أمتعتهم وينتقلون، إنهم مرعوبون."

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في وقت سابق، على لسان مديرها "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" أن نحو مليون نازح يبحثون عن الأمان مجدداً، وأن إغلاق حدود رفح ونقص الوقود والمساعدات أديا إلى خنق قدرة المنظمة على دعم النظام الصحي.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد