أعلنت الحكومة الكولومبية السبيت 8 حزيران/ يونيو، أن كولومبيا ستوقف صادرات الفحم إلى "إسرائيل"، لاستمرارها في الحرب على قطاع غزة وعدم امتثالها لأوامر محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار فوراً.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة الكولومبية مرسوماً يقضي بوقف تصدير الفحم، "سيسري حتى الاحترام التام للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في إطار عملية تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها" وفق المرسوم.

ونشرت وسائل الإعلام الكولومبية عن رئيس كولومبيا "غوستافو بيترو" قوله: "سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة".

وأوضحت الحكومة الكولومبية أن الإجراء سينفّذ بعد 5 أيام من نشره في الجريدة الرسمية.

وقالت الحكومة: إنه بين كانون الأول/يناير وآب/أغسطس 2023، صدّرت كولومبيا بضائع بقيمة 375 مليون دولار إلى "إسرائيل"، وجزء كبير من هذا المبلغ هو عائدات من الفحم، مؤكدة أن مادة الفحم هي "مورد إستراتيجي لتصنيع الأسلحة وتعبئة القوات وإعداد المؤن للعمليات العسكرية".

وكان الرئيس الكولومبي قد أعلن في أيار/ مايو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده و"إسرائيل"، واصفا حكومة "بنيامين نتنياهو" بأنها ترتكب إبادة بحق الفلسطينيين، كما أوقف عمليات شراء الأسلحة "الإسرائيلية" الصنع، علماً أن "إسرائيل" تشكل أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد