افتتحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني/ إقليم سوريا، اليوم الجمعة 28 حزيران/ يونيو مركز طبّي في مخيم اليرموك، بعنوان " المركز الطبي المجتمعي"، وذلك خلف مستشفى فايز حلاوة المدمّر وسط شارع اليرموك الرئيسي.

وجرى الافتتاح بحضور الدكتور صالح التويجري، الأمين العام لمنظمة الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربي (أركو) وسفير السلطة الفلسطينية في دمشق سمير الرفاعي، وشهد جولة تفقدية في أقسام المركز، الذي يتألف من ست طبقات.

3.1.jpg

وقدّم الدكتور عاطف إبراهيم، المدير العام للجمعية في سوريا، شرحاً مفصلاً عن الخدمات الطبية المتنوعة التي سيقدمها المركز لسكان المخيم والمجتمع المحلي.

كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر، عن افتتاح قسم الاسعاف في مستشفى يافا الجراحي التابع للجمعية في دمشق، بالإضافة إلى قسمي الغسيل والتعقيم.

يذكر، أنّ المركز الجديد هو الثاني مركز طبي تفتحه جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم اليرموك، منذ توقف العمليات الحربية بين جيش النظام السوري وعناصر تنظيم "داعش" الذين تحصنوا في المخيم عام 2018 وانتهت بتدميره بشكل شامل.

وكانت المنظمة قد افتتحت مجمع العيادات الطبيّة التخصصية داخل مخيّم اليرموك في كانون الثاني/ يناير عام 2022 المنقضي، ويضم المجمع الذي يقع في الحارة المقابلة لمسجد الوسيم بشارع اليرموك الرئسي، عيادات نسائية وداخلية وأطفال، إضافة إلى جهاز ايكو وتخطيط وارذاذ لمصابي الامراض التنفسيّة، وفحوصات ضغط وسكّر، ويقدم خدماته بشكل مجاني إضافة إلى بعض الأدوية، إلى جانب الخدمات المختبرية، والاحالات للعمليات الجراحية الطارئة.

وتشير تقديرات إلى عودة مئات العائلات الى مخيم اليرموك، وتسكن المناطق الأقل ضرراً شمال المخيم،، وسط انعدام كامل للخدمات والبنى التحتيّة ودمار واسع للأحياء، في ظل مطالبات متواصلة لأهالي المخيّم المهجّرين، بتسريع اعادة تأهيل وإعمار المخيّم ليصبح صالحا للسكن وعودة أهاليه.

اقرأ/ي حول مخيم اليرموك: اليرموك ليس مخيماً بموجب قرارات حكومية خلال السنوات الأخيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد