أعلنت كلّ من جمهوريتي الهند وإندونيسيا عن تقديم مساهمات مالية وإنسانية عينية جديدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في "إطار دعمهما المستمر للاجئين الفلسطينيين وتعزيز الخدمات الأساسية التي تقدمها الوكالة"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن خارجيتهما اليوم الاثنين 15 تموز/ يوليو.

وأعلنت الهند، عن تقديم مبلغ 2.5 مليون دولار لوكالة "أونروا" كجزء من مساهمتها المالية السنوية البالغة 5 ملايين دولار للعام 2024-2025.

وأفادت الممثلية الهندية في بيان صادر عنها، بأن الهند قد قدمت دعماً مالياً وصل إلى 35 مليون دولار حتى عام 2023-2024، للبرامج والخدمات الأساسية التي تقدمها الوكالة، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين.

من جانبها، أعلنت إندونيسيا عن نيتها زيادة إسهاماتها لوكالة "أونروا" بمقدار 1.2 مليون دولار أميركي سنوياً، بدءاً من العام 2024 الجاري، وذلك خلال مؤتمر التعهدات للوكالة الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك الجمعة الماضية.

اقرأ/ي الخبر: مخيب للآمال.. مؤتمر مانحي "أونروا" يحظى بدعم سياسي يخلو من الالتزامات المالية

ونقلت وكالة أنباء (أنتارا) الإندونيسية، عن وزارة الخارجية الإندونيسية أن هذه المساهمة تعكس تضامن إندونيسيا مع الشعب الفلسطيني ودعمها المستمر للوكالة وأعلنت إندونيسيا عن تقديم منحة بقيمة مليوني دولار استجابةً لـ "نداء الأونروا العاجل" في الفترة من نيسان/ إبريل إلى أيلول/سبتمبر 2024.

وأكدت إندونيسيا التزامها بالسعي للحصول على تمويل مبتكر لـ "أونروا"، بما في ذلك إشراك المجتمع الإندونيسي من خلال استكشاف الشراكات مع مؤسسات إدارة الزكاة.

كما أعلنت الهند خلال المؤتمر، أنها بالإضافة إلى المساعدة المالية، ستقوم بتوفير الأدوية بناءً على طلب الوكالة، مؤكدة دعوتها لتوفير المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفوري ومستدام للشعب الفلسطيني.

وتعاني وكالة "أونروا" من عجز في الميزانية البرامجية وقيمتها 880 مليون دولار، حيث لم يتم توفير سوى 56% من المبلغ فقط، في حين تطلب الوكالة 1.2 مليار دولار ضمن برنامج الطوارئ من أجل الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة في ظل الحرب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد