أعلنت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، عن إجراءات جديدة تتعلق بدخول الفلسطينيين اللبنانيين والفلسطينيين الأردنيين إلى سوريا، تتضمن الحصول على تأشيرة دخول ودفع رسوم مالية.

ووفقاً للتعميم، يتوجب على الفلسطينيين اللبنانيين والأردنيين التقيد بإجراءات التسجيل عبر منظومة منح سمات الدخول الإلكترونية، ودفع الرسوم المقررة على الشكل التالي: مرور بـ 25 دولاراً أمريكياً، دخول مرة واحدة بـ 50 دولاراً أمريكياً، دخول مرتين بـ 75 دولاراً أمريكياً، ودخول متعدد بـ 100 دولار أمريكي.

وجاء هذا في تعميم تحت عنوان "تعميم إلى كافة المراكز الحدودية في القطر" وفي إطار تنظيم منح سمات الدخول للرعايا العرب والأجانب القادمين لزيارة سوريا، بحسب ما ورد في التعميم الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين بتاريخ 29 شباط/فبراير الفائت، ودخل حيز التنفيذ.

وأكد التعميم على ضرورة التقيد التام بإجراءات التسجيل واستيفاء الرسوم المقررة أصولاً للجنسيتين الفلسطينية اللبنانية والفلسطينية الأردنية.

يذكر، أنّ هذا الإجراء هو الأوّل من نوعه الذي تفرضه السلطات في سوريا على اللاجئين الفلسطينيين من حملة وثائق السفر منذ العام 1958، ويناقض ذلك، بروتوكول (الدار البيضاء) الصادر في المدينة المغربية عام 1965، الذي ينظّم أوضاع الفلسطينيين في الدول العربية التي لجؤوا إليها منذ 1948، ويضمن لهم حرية التنقل والإقامة والحركة بين الدول العربية دون قيود، فيما لم تلتزم به معظم الدول العربية.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد