أعلنت كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن عن فتح باب التسجيل المجاني للعام الدراسي 2024/2023، للطلاب الذين أتموا الثانوية العامة بنجاح، سواء في الدورة الصيفية أو الشتوية، بمعدل 65% فما فوق.

وأشارت الوكالة في إعلانها، إلى أنّ التسجيل سيبدأ اعتباراً من يوم الخميس 22 آب/أغسطس 2024 وحتى الجمعة 30 من ذات الشهر.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ الكلية تقدم مجموعة من التخصصات، تشمل اللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة العربية وآدابها، وتخصص معلم صف (للإناث فقط)، بالإضافة إلى تخصص الجغرافيا.

ولإتمام عملية التقديم، يجب على الطلاب إرفاق عدة مستندات، عبر الموقع الإلكتروني المخصص، وتشمل صورة عن كشف علامات الثانوية العامة أو المعادلة المصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، كما يتطلب التقديم صورة عن بطاقة الإعاشة (كرت المؤن) ويجب أن يكون اسم الطالب مضافاً إليها. ولأبناء اللاجئات الفلسطينيات، يُطلب إرفاق صورة عن بطاقة إعاشة الأم.

وأضافت الوكالة، أنّه يُشترط تقديم صورة عن بطاقة أبناء نازحي عام 1967 أو "إثبات نازح" من دائرة الشؤون الفلسطينية، إلى جانب صورة عن هوية الأحوال المدنية أو جواز السفر المصدق للطلاب غير الأردنيين، وتشمل المستندات المطلوبة أيضًا صورة مصدقة عن شهادة الميلاد، وصورة شخصية حديثة.

أمّا الطلاب الذين يحملون بطاقة شبكة الأمان الاجتماعي (SSN) أو بطاقة المعونة الوطنية (NAF) يجب عليهم تقديم صور مصدقة عن هذه البطاقات إذا كانت سارية المفعول. وإذا كان الطالب يعاني من أي نوع من أنواع العجز، فيتطلب تقديم تقرير طبي معتمد يوضح حالة المتقدم ونسبة العجز.

كما يُطلب من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا (PRS) إرفاق صورة عن بطاقة إثبات الحالة، أما أبناء العاملين في وكالة الغوث، فيتعين عليهم تقديم كشف آخر راتب للموظف.

وذكرت "أونروا" أن 50% من المقاعد في البرنامج التنافسي مخصصة للاجئين الفلسطينيين وفق الأولوية، بينما تُخصص نسبة 1% من المقاعد للاجئين الفلسطينيين من ذوي الإعاقة. على الطلبة غير الأردنيين تقديم إثبات إقامة سارية المفعول عند القبول.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد