أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عن تجهيز مركز إيواء طارئ جديد في منطقة بئر حسن ببيروت، وذلك ضمن خططها للاستعداد للطوارئ في البلاد، في ظل المخاوف المتزايدة من تصعيد عسكري محتمل في لبنان.

جاء هذا الإعلان عقب اجتماع عقدته مديرة شؤون "أونروا" في لبنان "دوروثي كلاوس" مع سفير السلطة الفلسطينية في لبنان، أشرف دبور، حيث ناقشا خطط الجهوزية والاستجابة الإنسانية في حال تفاقمت الأوضاع.

وبحسب بيان صادر عن وكالة "اونروا"، أكدت كلاوس على أهمية التعاون مع السفارة الفلسطينية لتقديم الدعم الإنساني في مختلف المجالات، بما في ذلك الصحة والغذاء، في حال الضرورة.

وفي وقت سابق من اليوم زارت "كلاوس" وفريق من كبار موظفي "أونروا" مجمع نبيه بري التعليمي في بئر حسن، حيث قدمت الحكومة اللبنانية، من خلال الدكتورة هنادي بري، المديرة العامة للتدريب التقني والمهني، مبنى في هذا المجمع للوكالة لاستعماله كمركز للطوارئ.

ووفق ما أعلنت وكالة "أونروا" فسيتم اعتماد هذا المبنى كمركز إيواء طارئ للفلسطينيين الذين قد ينزحون من منطقة بيروت في حال تصعيد النزاع، وستقوم الوكالة بتوسيع نطاق تقديم الدعم الإنساني للسكان الآخرين الذين تستضيفهم الحكومة في هذا المجمع.

وأسوة بمراكز الإيواء الـ 11 التي حددتها الوكالة في مناطق مختلفة من لبنان، سيتم تجهيز هذا المركز بتدابير وقائية تشمل مرافق الصرف الصحي والنظافة، وسيتم تخصيص موظفين من الوكالة لإدارته.

وأشارت كلاوس إلى أن "هذا المركز يعكس التعاون المشترك لدعم جميع السكان الذين قد يتأثرون بالنزاع، بغض النظر عن جنسيتهم، وبروح المبادئ الإنسانية".

ويوم أمس، عقدت "أونروا" اجتماعاً في بيروت جمعها مع ممثلين عن مؤسسات محلية ومنظمات دولية غير حكومية تعمل في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، في إطار الاستعداد الطارئ لأي حرب محتملة في البلاد.

وركز الاجتماع على تعزيز استراتيجيات الجهوزية خلال الساعات الـ 72 الأولى من أي حالة طارئة، وتحديد الأولويات البرامجية، وتنسيق الجهود لضمان استجابة إنسانية موحدة وفعالة.

وخلال الاجتماع، أبدى ممثلو المؤسسات المحلية مخاوفهم بشأن استهداف مراكز الإيواء ونقصها في بيروت، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بنقل النازحين منها.

من جانبهم، ركز ممثلو المنظمات غير الحكومية الدولية على قضايا التنسيق على مستوى البلاد والمناطق.

وقالت كلاوس في ختام الاجتماع: إن "أونروا" تعمل بنشاط مع منظمات الأمم المتحدة والشركاء وحكومة لبنان لتخطيط وتنسيق أنشطة الجهوزية للطوارئ. كما شددت على ضرورة احترام المبادئ الإنسانية من قبل جميع أطراف النزاع لحماية منشآت الأمم المتحدة.

وكانت "أونروا" قد أعلنت في وقت سابق عن تجهيز مراكز إيواء في أماكن مختلفة من لبنان لاستضافة النازحين في حالة الطوارئ، وتم تحديد مواقع هذه المراكز بناءً على انخفاض مخاطر تأثرها بالنزاع وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الناس، وتم تجهيزها بمرافق مناسبة للصرف الصحي والنظافة، وتشمل مناطق شمال لبنان والجنوب والبقاع.

اقرأ/ي الخبر: "أونروا" في لبنان تعلن عن تجهيزها أماكن إيواء في حالة الطوارئ

تأتي هذه التطورات في ظل توقعات بتصعيد عسكري محتمل على الجبهة اللبنانية مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، بالتزامن مع تصاعد التوترات على في جنوبي لبنان بين كيان الاحتلال وحزب الله، وتهديدات حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" التي تحمل مؤشرات حول اندلاع حرب.

شاهد/ي أيضاً: فرق الإسعاف والدفاع المدني الفلسطينيين في لبنان ترفع حالة التأهب استعداداً لأي سيناريو حرب محتملة

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد