شبكة المنظمات الأهلية: اجتياح شمال الضفة يهدف لتنفيذ مخطط للتهجير القسري

الأربعاء 28 اغسطس 2024
اقتحام مخيم نور شمس في الضفة الغربية (أ.ف.ب)
اقتحام مخيم نور شمس في الضفة الغربية (أ.ف.ب)

اعتبرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أن اجتياح قوات الاحتلال شمال الضفة الغربية هو مقدمة لبسط سيطرتها وتنفيذ مخطط التهجير القسري ومواصلة حرب الإبادة المفتوحة ضد الفلسطينيين، ودعت إلى تشكيل لجان حراسة وحماية شعبية فوراً ودعم صمود السكان بكافة الوسائل الممكنة.

وأكدت الشبكة في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء 28 آب/ أغسطس، أن هذا العدوان يستهدف فصل المحافظات في الضفة الغربية عن بعضها البعض وتقسيم الأراضي الفلسطينية، ضمن مخطط الحسم الذي أطلقه وزير المالية في حكومة الاحتلال "بتسلئيل سموتريتش"، والذي يسعى لخلق واقع جديد في الضفة الغربية من خلال إحكام قبضة الاحتلال وخلق بيئة طاردة للسكان.

الشبكة شددت على أن ما يجري من اجتياحات في مدن نابلس، جنين، طولكرم، وطوباس، ومخيماتها، يؤكد سعي دولة الاحتلال لإطلاق يد المستوطنين في توسيع الاعتداءات على الفلسطينيين، وتنفيذ اقتحامات واسعة للقرى والبلدات الفلسطينية.

 دعت إلى تشكيل لجان حراسة وحماية شعبية فوراً ودعم صمود السكان بكافة الوسائل الممكنة

وطالبت المنظمات الأهلية بعقد لقاء وطني عاجل لوضع خطط كفيلة بمنع تنفيذ مخطط التهجير القسري، من خلال استجابة وطنية وشعبية ومؤسساتية، بمشاركة جميع الجهات والقطاعات لوقف هذا الخطر الداهم. كما دعت إلى تقديم الدعم اللازم للقرى والأرياف والمناطق المهددة بمقومات الصمود والبقاء.

وعلى صعيد متصل، حثت الشبكة المجتمع الدولي على التدخل الجاد لوقف حرب الإبادة التي ينفذها الاحتلال في شمال الضفة الغربية، ومنع تنفيذ جريمة التهجير القسري التي أصبحت واضحة للجميع. كما دعت إلى إلزام قوة الاحتلال بتطبيق القانون الدولي وحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة فوراً.

في السياق نفسه، أكدت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية على ضرورة التدخل الفوري لوقف الحصار الشامل والعقوبات الجماعية التي يفرضها الاحتلال، خاصة على مستشفيات شمال الضفة الغربية، وبالأخص مستشفى ابن سينا ومستشفى جنين الحكومي في مدينة جنين، وطالبت بالسماح للطواقم الطبية بالدخول إلى المستشفيات للقيام بواجبها الإنساني والمهني.

هذا البيان يأتي في ظل استمرار عدوان الاحتلال على مخيمات شمال الضفة الغربية، الذي أسفر حتى الآن عن استشهاد 11 فلسطينياً، بينهم 7 استشهدوا بغارات جوية، وذلك خلال عملية عسكرية واسعة النطاق أطلقها جيش الاحتلال بمشاركة طائرات مسيرة ومروحيات وقوات برية كبيرة. العملية، التي بدأت فجر اليوم، شهدت مواجهات عنيفة مع مقاومين فلسطينيين في مخيمات جنين وطوباس، حيث استهدف الاحتلال مركبات ومنازل، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء والإصابات.

اقرأ/ي أيضا: 11 شهيداً وحصار للمستشفيات في عدوان واسع على مخيمات شمال الضفة الغربية

كما واصلت قوات الاحتلال حصارها للمستشفيات منذ منتصف الليلة الماضية، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اقتحمت النقطة الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم الفارعة جنوب طوباس، واحتجزت الطواقم الطبية، وقطعت وسائل الاتصال معهم.

اقرأ/ي أيضا: وزارة الصحة تحذر من اقتحام الاحتلال مستشفيات جنين وطولكرم في ظل حصارها

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد