أكثر من 40 ألف شهيد منذ بدء العدوان

في اليوم 328 للإبادة..68 شهيداً في 4 مجازر للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة

الخميس 29 اغسطس 2024
مستشفى  شهداء الأقصى في دير البلح، غزة، 28 أغسطس 2024
مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، غزة، 28 أغسطس 2024

ارتكبت طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" 4 مجازر جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية في قطاع غزة، مما أسفر عن ارتقاء 68 شهيداً وإصابة 77 آخرين وسط تصاعد القصف الجوي والمدفعي"الإسرائيلي" على منازل الفلسطينيين بمدينة غزة، ومناطق في المحافظات الجنوبية والوسطى.

 وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس 29 آب/ أغسطس، في تقرير الإحصاء اليومي لضحايا العدوان بارتفاع أعداد الشهداء إلى 40 ألفاً و 602 شهيداً و 93 ألفاً و855 جريحاً في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، مشيرة إلى وجود أعداد من الضحايا تحت الركام والطرقات لم تتمكن طواقم الإنقاذ من انتشالهم.

واستشهد ثمانية فلسطينيين، بينهم طفلة، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة، جراء قصف طائرات الاحتلال مبنى سكنيا يضم منازل لعائلتي جرادة وعبدو في محيط فندق الأمل غرب مدينة غزة، كما استشهد فلسطينيا، وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي المدينة.

كما استُشهد 3 فلسطينيين، وأصيب آخرون بجروح، جراء استهداف طائرة مسيرة "إسرائيلية" تجمعا للأهالي في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وواصل جيش الاحتلال استهداف مناطق متفرقة في المحافظة الوسطى، وأسفرت غارات الاحتلال على منزلا غربي مخيم النصيرات وسط القطاع عن استشهاد طفلتين وسيدة انتشلتهم طواقم الإسعاف والدفاع المدني فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض.

وجنوبي قطاع غزة، أفادت مصادر طبية باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين بقصف "إسرائيلي" طال خيام النازحين في منطقة "أصداء" بمحافظة خان يونس، في حين استشهد 5 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال خيمة تؤوي نازحين بمنطقة واد صابر جنوبي عبسان الكبيرة شرقي المدينة.

وفي مدينة رفح، استشهد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على منطقة "المشروع" شرقي المدينة.

قتل الاحتلال "الإسرائيلي" 212 من موظفي وكالة "أونروا" خلال الحرب

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن 212 من موظفيها قتلهم الاحتلال "الإسرائيلي" خلال عدوانه على قطاع غزة منذ مطلع أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

وقالت وكالة الغوث في بيان لها عبر منصة (إكس):" إن مؤسسات الأمم المتحدة تعرضت لنحو ٤٦٤ هجوماً منذ بدء العدوان الإسرائيلي، على الرغم من وجود أكثر من مليون ونصف نازح بداخلها، مما أدى إلى استشهاد أكثر من ٥٦٣ فلسطينياً وإصابة نحو ١٧٩٠ بجروح".

وسلطت الوكالة الأممية الضوء على أوضاع ٦٠٠ ألف طفل باتوا خارج المدارس بسبب العدوان "الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن الأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة كارثية، مع انتشار الأمراض والأوبئة المعدية بين النازحين الفلسطينيين.

من جهة أخرى علق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة نشاطاته مؤقتاً في مناطق متفرقة من قطاع غزة بعد استهداف الاحتلال إحدى مركباته التي تظهر شعاره بجلاء حيث أصيبت بـ 10 رصاصات على الأقل عند اقترابها من نقطة تفتيش عسكرية "إسرائيلية".

وذكر برنامج الغذاء العالمي خلال بيان له، أنه تلقى العديد من الموافقات من السلطات "الإسرائيلية" على الاقتراب من نقطة التفتيش عند جسر وادي غزة مساء أمس الثلاثاء. لافتاً إلى أن المركبة كانت على بعد "بضعة أمتار" من نقطة التفتيش "الإسرائيلية" حينما تعرضت للإصابة.

واعتبرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، "إن هذا أمر غير مقبول على الإطلاق وهو الأحدث في سلسلة من الحوادث الأمنية غير الضرورية التي عرضت حياة فريق برنامج الأغذية العالمي في غزة للخطر".

وشددت على أن أحداث الليلة الماضية، أظهرت أن "نظام منع الاشتباك الحالي قد فشل ولا يمكن أن يستمر هذا الأمر لفترة أطول" كما دعت " السلطات الإسرائيلية وجميع أطراف الصراع إلى التحرك فورًا لضمان سلامة وأمن جميع العاملين في مجال الإغاثة في غزة".

ولفت بيان "الأغذية العالمي" إلى تعرض العاملين في المجال الإنساني بشكل متزايد لإطلاق النار، فيما يواجهون العديد من التحديات لتقديم المساعدات المنقذة للحياة في غزة، وسط استمرار أوامر الإخلاء المتكررة والمستمرة في تشتيت كل من الأسر وعمليات الإغاثة الغذائية المخصصة لدعمهم.

وفي الأسبوع الماضي، فقد برنامج الأغذية العالمي الوصول إلى مستودعه التشغيلي الثالث والأخير في المنطقة الوسطى بغزة، في حين اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى إخلاء خمسة من المطابخ المجتمعية التي يديرها.

وفي هذا الأسبوع، يوم الأحد 25 آب/أغسطس، أثرت أوامر الإخلاء على المركز التشغيلي الرئيسي لبرنامج الأغذية العالمي في دير البلح، مما أجبر فريقه على الانتقال للمرة الثالثة منذ بدء الحرب

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد