استشهد شاب فلسطيني بعد أن دهسه جيب لجيش الاحتلال "الإسرائيلي" في بلدة عنبتا شرق طولكرم، ليل الأحد 20 تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك وسط استمرار اقتحامات الاحتلال لبلدات في مدن الضفة الغربية القدس المحتلة، فيما اندلعت اشتباكات في عدة محاور في محاولات للتصدي لمداهمات جنود الاحتلال وانتهاكاته بحق الفلسطينيين ومنازلهم.

وقالت مصادر محلية إن الشاب كريم عماد مزيد استشهد متأثرا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها بعدما دهسه جيب لجيش الاحتلال، وهو يقود دراجته النارية على الشارع الرئيسي في بلدة عنبتا شرقي مدينة طولكرم.

وكانت آليات الاحتلال اقتحمت ليلة أمس بلدة عنبتا من حاجز عناب شرقا، وجابت شوارعها الرئيسية والفرعية، واعترضت سير المركبات، وطاردت عددا منها، قبل أن تدهس الشاب الذي كان يقود دراجته النارية.

وباستشهاد الشاب ترتفع حصيلة شهداء الاعتداءات "الإسرائيلية" على مدن الضفة الغربية والقدس إلى 759 شهيدا، بينهم 18 من الإناث، و165 من الأطفال منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي إطار تصاعد عمليات اعتقال الفلسطينيين خلال اقتحامات مدن الضفة الغربية اليومية، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في بيان مشترك أن قوات الاحتلال اعتقلت 30 فلسطينياً على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون.

وأكد بيان الأسرى أن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات الخليل، نابلس، رام الله، جنين، أريحا، والقدس، وسلفيت رافقها تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التحقيق الميداني، وتخريب وتدمير منازل الفلسطينيين.

ووثقت مؤسسات الأسرى ارتفاع عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على الشعب الفلسطيني إلى أكثر من 11 ألفاً و300 فلسطيني من الضّفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وشهدت مدينة جنين اندلاع اشتباكات مسلحة بين عناصر من المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في محور دوار يحيى عياش، وداهمت قوات الاحتلال عدة منازل في منطقة الدوار، واعتقلت أحد الشبان.

وبحسب مصادر محلية اقتحمت عدد من آليات الاحتلال المدينة من حاجز الجلمة العسكرية، وتمركزت في عدد من الشوارع، وداهمت بناية سكنية، وفتشتها كما اعتقلت شاباً واحتجزت آخر، وحققت معه ميدانياً.

وفي محافظة نابلس، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحام البلدة القديمة، فيما أكد الهلال الأحمر إن طواقمه تعاملت مع إصابة الشاب في قدمه بالرصاص الحي، وجرى نقله للمستشفى.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة من جهة السوق الشرقي، وسط اندلاع مواجهات، واعتقلت 4 شبان فلسطينيين من مخيم بلاطة بنابلس بعد مداهمة منازلهم.

وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال عامر إسماعيل أبو فنار، ومالك سفيان اجديع، وعاطف رباع بهدف الضغط على نجله لتسليم نفسه لقوات الاحتلال خلال دهم بلدة يطا.

ومن مدينة رام الله، اعتقل الاحتلال اثنين من الشبان الفلسطينيين خلال اقتحام مخيم الأمعري.

وفي بلدة بيتونيا غرب رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال 4 طلاب مدارس.

 وفي محافظة بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة الخضر وتمركزت في محيط الجامع الكبير، وأطلقت قنابل الصوت تجاه المركبات التي تقترب من المنطقة.

ومن القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال 6 شبان بعد اقتحام منازلهم في بلدة بيت إجزا شمال غرب القدس، وهم: خالد محمود أبو كافية، ومحمد عناد أبو كافية، ومحمد وائل أبو كافية، ومنصور محمد أبو كافية، ويزن يوسف عيد ومصطفى محمود عيد، على ما أفاد مركز معلومات وادي حلوة.

ومن الجدير ذكره، استمرار الاحتلال اعتقال المدنيين من غزة وتحديداً من الشمال، منهم النساء، والأطفال، والطواقم الطبيّة، كما ينفذ جريمة الإخفاء القسري بحقهم، ويرفض الإفصاح بشكل كامل عن هوياتهم وأماكن احتجازهم بحسب مؤسسات الأسرى.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد