"على عتبة الدار" معرض للفن التشكيلي في صيدا

الأحد 14 مايو 2017
"على عتبة الدار" معرض للفن التشكيلي في صيدا
"على عتبة الدار" معرض للفن التشكيلي في صيدا

لبنان-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ضمن مشروع الفنانين الشباب الذي تُطلقه جمعيّة "تواصّل"، افتُتح معرض "على عتبة الدار" للفنان الفلسطيني أحمد الدنان، وذلك يوم السبت 13 أيّار، في مركز معروف سعد، في مدينة صيدا.

في حديث لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، قال الفنان أحمد الدنان إنّ "هذا المعرض يضمّ لوحات متواضعة، تحمل في طيّاتها صوراً تتحدّث عن أطفال اللجوء، والتي أخذت الوقت الكثير لعلّي أقدّم القليل من تلك البراءة العارمة، التي رُسمت على وجوه أطفال لم تعرف من الحياة سوى تلك البسمة وتلك الألعاب البسيطة".

وبالمناسبة وجّه الدنان رسالة تضامنيّة للأسرى البواسل القابعين خلف القضبان في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

بدورها، قالت ريما ملحم، مسؤولة الجمعية، إنّ "اللوحات تجسّد بالتفاصيل آمال الأطفال التي تظهر على وجوههم، وهي تجسّد واقع أطفال اللجوء، أولئك الذين يعيشون في المخيّمات الفلسطينية".

وبالنسبة للجمعية قالت ملحم إنّ "هذا المشروع انطلقت به الجمعية منذ العام 2012، وعملت فيه في كافة المنطقة العربية، والذي اندرج هذه السنة تحت عنوان "معاً لكرامة الإنسان ضد القتل والتهجير والدمار".

كلمة سفير فلسطين في لبنان، أشرف دبور، ألقاها رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين، محمد الشولي، حيث أشار إلى أنّ "مسؤوليّة كبيرة تترتّب على جمعيّة تواصّل، في رسم النضال الفلسطيني ورسم المعاناة الفلسطينيّة، وتجسيدها عبر لوحات وعبر رموز فنيّة ثقافية".

وأشارت الدكتورة إنتصار الدنان، شاعرة فلسطينية، إلى أنّه "هناك محاولات لقتل أحلام الأطفال في بلاد الشتات كما في الداخل الفلسطيني، ففي مخيّم عين الحلوة طفلنا يلد رجلاً، لأنّ القدر أراد له أن يكون رجلاً، وإن لم يكن كذلك، فستسحقه الأيام".

وختمت قائلة إنّه "يكفينا أنّ هؤلاء الأطفال، على الرغم من وجعهم وألمهم، تظلّ بسمة الأمل تملأ عيونهم". 

خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد