لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قال عضو اللجنة الشعبية في مخيّم نهر البارد أبو ماهر غنومي لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين": "بعد المعاناة الطويلة التي لاحقت أهالي المخيّم بسبب المياه المالحة التي تسببت بأمراض كثيرة، ستعود المياه الحلوة إلى مخيّمنا".

وأضاف غنومي أنّ "عملية حفر البئر بدأت منذ أسبوع تقريباً، وهو واحد من أصل ثلاثة آبار، وعدت "الأونروا" بحفرهم، وترافق ذلك مع عملية بناء خزان في منطقة صفورية، وهي المنطقة المرتفعة في المخيّم القديم".

غنومي أشار إلى أنّه "عند الانتهاء من حفر الآبار وبناء الخزان، المتوقع إنجازهم مع نهاية عام 2018، تبدأ عملية ضخ المياه لأحياء المخيّم القديم، عُقب ربط الشبكة بالخزان الجديد. هذا الأمر سيؤدي لتحويل المياه المستخرجة من بئر الصحابة التي تغذي الآن المخيّم القديم، إلى منطقة الكورنيش وجزء من قطاع "C"، وهما المنطقتين اللتين تعانيان من مشكلة ملوحة المياه".

وبالنسبة لردّة فعل أهالي المخيّم، قال الغنومي: "كان وقع الخبر مفرحاً بالنسبة للأهالي، مشروع لطالما انتظروا أن يتحقق، فأهالي مخيّم نهر البارد عانوا الكثير بسبب ملوحة المياه".

وأضاف غنومي: "صحيح أن التمويل متوفر و"الأونروا" هي من ينفّذ المشروع، ولكن تبقى بعض المعيقات، فالشبكة التي تضخ المياه المالحة غير صالحة لضخ المياه العذبة، أو تحتاج لتبديل وصيانة، بالإضافة إلى الإجراءات البيروقراطية التي تتبعها الوكالة في مراحل تنفيذ المشاريع، سواها من المشاكل التي يمكن أن تعيق المشروع".

وأكّد غنومي على أنّ "إنجاز هذا المشروع هو بمثابة مطلب مهم لكل إنسان في المخيّم، لأنّه يرفع المعاناة عن أهالينا". آملاً أن "ينجز المشروع ضمن المهلة الزمنية المحددة حتى تنتهي معاناة أهالي المخيّم". 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد