خبر: الإعلان عن منح دراسية ضمن مشروع "دعم البحث الأكاديمي الفلسطيني"
الإعلان عن منح دراسية ضمن مشروع "دعم البحث الأكاديمي الفلسطيني"
الفلسطينيون حول العالم | 2018-01-02 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

روما-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن مركز التوثيق الفلسطيني عن فتح باب التسجيل لمنح دراسيّة ضمن مشروع "دعم البحث الأكاديمي الفلسطيني"، بقيمة خمسمائة يورو، بالإضافة إلى نسبة من عوائد المشروع.

وتناول إعلان المركز الذي يقع مقرّه في روما، أربع منح دراسيّة للتعاون الأكاديمي، بحيث سيتم تخصيص منحة دراسيّة واحدة لكل مجال من المجالات التالية: المجال التقني-العلمي، المجال القانوني-الاقتصادي، المجال الاجتماعي-الأنثروبوجي، المجال التاريخي-السياسي.

ويهدف المشروع إلى إنتاج أربعة أبحاث علميّة تُعالج تاريخ وواقع وآفاق القضيّة الفلسطينية، بحيث لا يقل كل بحث عن (20) ألف كلمة، أي قرابة (40) صفحة.

هذا وسيتم إعطاء الأفضليّة للأبحاث التي تُعالج إحدى المواضيع المُقترحة من قِبل المركز، والأبحاث التي ستأخذ بعين الاعتبار البُعد الطبقي للظواهر والإشكاليّات التي سوف يتم دراستها ومعالجتها.

وحول المجالات، "المجال التقني-العلمي"، يتناول التأثير البيئي للاحتلال في الأراضي الفلسطينية (التلوّث الناتج عن العمليات والحملات العسكريّة، عن أنظمة الإنتاج، عملية التخلص من النفايات، بناء المستوطنات والمغتصبات، الزراعة)، تأثير التلوّث الناتج عن الاحتلال على صحة السكان الفلسطينيين.

في المجال "القانوني-الاقتصادي"، يتناول المجال القانوني (تأثير الاحتلال على النظام القانوني الفلسطيني، الطبيعة القانونية للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، الأسس القانونية، أنظمة الفصائل والأحزاب السياسية الفلسطينية)، والمجال الاقتصادي (تأثير الاحتلال على نظام الإنتاج الفلسطيني: نسبة العمالة، توزيع الدخل، مشروع السلام الاقتصادي).

وفي المجال "الاجتماعي-الأنثروبوجلي"، تأثير الاحتلال على النسيج الاجتماعي الفلسطيني، تحليل دور وتأثير العامل الديموغرافي على الاستراتيجية الصهيونية، تأثير وتناقضات التعاون الدولي والمنظمات غير الحكومية (NGO).

أما المجال "التاريخي-السياسي"، تأثير وجود الكيان الصهيوني على الحركات القوميّة العربيّة، النضال الطبقي ونضال التحرر الوطني في فلسطين.

وأشار الإعلان إلى أنّ التقدّم للمنحة مفتوح للطلاب الفلسطينيين المُسجّلين في السنة الأخيرة "بكالوريوس" فما فوق، والباحثين في الجامعات الفلسطينية.

وعلى من يرغب بالتقدّم للمنحة الدراسية، أن يُرسل لمركز التوثيق الفلسطيني الوثائق والمستندات عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمشروع، والتي تتمثل في السيرة الذاتية الأكاديمية، قائمة المقالات أو الإصدارات المنشورة، صورة عن شهادة التسجيل الجامعيّة، صورة عن بطاقة الهويّة، ملخص عن مشروع البحث "ثلاث صفحات-1500 كلمة".

ويتم اعتماد طلبات التسجيل والمستندات المُرسلة عبر البريد الإلكتروني قبل الساعة الثانية عشر بتوقيت القدس، من مساء يوم الأول من شباط/2018، وللمزيد من التفاصيل أدرج المركز بريد إلكتروني للمراسلة ([email protected]).

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة