خبر: توقيع اتفاق بين "الأونروا" واتحاد العاملين لديها حول قضية حملة شهادة الدبلوم
توقيع اتفاق بين
الأونروا | 2018-01-29 | خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وقّعت إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" واتحاد العاملين العرب لدى الوكالة في الضفة المحتلة، الاثنين 29 كانون الثاني، اتفاقاً بشأن قضيّة المُعلمين من حملة شهادة الدبلوم في مدارس الوكالة، الذين كانت قد قررت فصلهم في وقتٍ سابق، وبعض القضايا العالقة.

وحسب الاتفاق الذي وصلت لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" نسخة عنه من مصادر خاصة، فإنّ سن المُعلم على درجة (8) ابتداءً من 1 كانون أول، هو ما يُحدد موقعه في هذا الاتفاق، وبناءً على ذلك كل المعلمين على درجة (8) ممّن أعمارهم (51) فما دون سيكون لهم الاختيار بين أخذ جميع مستحقاتهم والمغادرة، أو البقاء في الوكالة. وإذا ما اختاروا البقاء فعليهم التوقيع على تعهّد بإتمام درجتهم الجامعيّة خلال ثلاث سنوات. أما إذا ما اختاروا المغادرة، فستنطبق عليهم حينها الشروط الواردة في النقطة (ت) من الاتفاق.

كما جاء في الاتفاق "المعلمون الذين يستطيعون إثبات التحاقهم بالجامعات قبل 21 تشرين ثاني 2017، بإمكانهم البقاء في الوكالة. عليهم مع ذلك التوقيع على تعهد بإتمام درجتهم الجامعية خلال ثلاث سنوات."

وكل المعلمين على درجة (8) ممّن أعمارهم (51) عاماً وأكثر، سيتلقّون كامل مستحقاتهم، وعلى الوكالة أن تدفع قيمة (10) شهور من مستحقاتهم الآن، فيما يدفع الباقي خلال أربعة شهور. وإذا ما لم تتمكّن الوكالة من الالتزام بهذا الشرط، سيُعقد اجتماع طارئ بين الوكالة والاتحاد لحل المسألة.

وتم الاتفاق أيضاً على إنهاء ملف التأمين الصحي خلال أسبوعين من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية، وذلك للأهمية العالية التي يُوليها العاملون لهذه القضية. بالإضافة للتأكيد بأنه سيتم إيجاد الحلول من خلال الحوار ما بين الاتحاد والإدارة بشكل يُفضي إلى الاتفاق بشأن القضايا العالقة، مع التركيز على حل قضية المعتقلين.

ولاحقاً لتوقيع هذه الاتفاقية سيُعقد اجتماع سريع بين الإدارة والاتحاد للاتفاق على طرق حل القضايا العالقة، ويعتبر هذا الاتفاق بين الإدارة والاتحاد فيما يتعلق بالمعلمين على درجة (8)، الاتفاق النهائي والمُلزم.

وجاء التوقيع على الاتفاق من قِبل جمال عبد الله بالنيابة عن اتحاد العاملين في الضفة الغربية، ومدير وكالة الغوث في الضفة المحتلة، سكوت أندرسون. علماً بأنّ وكالة الغوث كانت قد قررت فصل نحو (158) مُعلّم من حملة شهادة الدبلوم.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة