الحاويات لفرز المواد والمخلفات البيئية

مُبادرة لإعادة تدوير النفايات تُواصل عملها في مدارس مخيّم البقعة

الجمعة 16 مارس 2018
الحاويات لفرز المواد والمخلفات البيئية
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الأردن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تُواصل مبادرة "قاعدة الشباب لإعادة التدوير" عملها في خمسة مدارس من مدارس مخيّم البقعة للاجئين الفلسطينيين شمال غربي العاصمة الأردنية عمّان، والتي انطلقت منذ عام 2013، لمواجهة مشكلة تراكم المُخلّفات.

وتستهدف المبادرة طلبة المدارس في مخيّم البقعة، البالغ عددهم أكثر من (10) آلاف طالب وطالبة، مع التركيز على طلبة المرحلة الابتدائية، من أجل تعزيز مفاهيم وممارسات المحافظة على البيئة لديهم، وثقافة إعادة التدوير منذ الصغر، حيث يُطبق المبادرة نحو (3500) طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية.

ومن خلال ورشات التدريب تعلّم الطلاب طريقة فرز المواد والمُخلّفات البيئية، عبر تصميم حاويات بشكل مُلفت لفصل مُخلّفات الورق عن المعادن والبلاستيك والزجاج، كما تم دمج مفهوم اللعب والتعلّم لتعريف الصغار بمفهوم إعادة التدوير وآليّة فرز المخلفات والنفايات، حيث أصبحت جزء من حياة بعضهم، بحيث أصبحت ترجع بعائد بسيط على بعض الأهالي.

ولضمان استمرارية المشروع وتشجيع أكبر عدد من الطلاب على الانخراط فيه بفاعلية، تم تخصيص جزء من العائد المالي للمواد المفروزة لتدريب مدارس أخرى على فرز المُخلفات وإعادة التدوير.

ومن الجدير بالذكر أنّ مخيّم البقعة يُعد الأكبر في الأردن، وهو أحد مخيّمات الطوارئ الستة التي تم تأسيسها عام 1968، بهدف استيعاب اللاجئين الفلسطينيين والنازحين الذين هُجروا من الضفة المحتلة وقطاع غزة، ويبلغ سكانه نحو (120) ألف نسمة، ويُعاني المخيّم من بيئة ملوّثة تفتقر إلى أبسط الشروط الصحية والمعيشية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد