السبت 21 سبتمبر 2019
تقرير: أربع فرق عربية تقاطع مهرجاناً في برلين بسبب رعايته من سفارة الاحتلال الصهيوني

عربي ودولي | 2017-08-23 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ألمانيا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تقرير: وليد صوان

قاطعت أربع فرق موسيقية عربية، وأخرى اسكوتلندية مهرجان "بوب كولتور" الذي سيقام في العاصمة الألمانية برلين، بسبب مشاركة سفارة الاحتلال الصهيوني في رعايته، فيما لم تعلن فرقة "أسيد أراب" انسحابها حتى اللحظة.

وبدأت المقاطعة بانسحاب فرقة "مزاج" السورية له، إثر معرفتها برعاية السفارة الصهيونية للمهرجان، وذلك رفضاً لاحتلال إسرائيل الأراضي العربية والفلسطينية واستمرار مشاريعها الاستيطانية.

وقال محمد أبو حجر أحد مؤسسي الفرقة لموقع بوابة اللاجئين إن "الرسالة التي نريد إيصالها لإدارة المهرجان وللمجتمع الألماني هي المطالبة بوقف النظر إلى قضايانا العربية بالشكل المشوه، وإذا  كان القمع الجاري في بلادنا العربية هو وجهة نظر فالقضية ليست وجهتي نظر فلسطينية وإسرائيلية بل إن ما يجري هو قمع إسرائيلي فعلى سبيل المثال موقفنا من النظام السوري مرتبط برفضنا للقمع، فنحن نقف مع الضعفاء، لهذا انسحبنا من المهرجان".

وأضاف أبو حجر" تعرضت فرقة مزاج للتهديد والضغوط، فأحدها هددنا باستخدام العصا، وأخرى بالترحيل من البلاد من قبل البعض، إضافة إلى اتهامنا بمعاداة السامية"، لافتاً إلى أن خروجه من سورية جاء نتيجة رفض تبني قناعات مخالفة لمواقف أعضاء الفرقة.

وأوضح أبو حجر أن التهديدات جاءت من أحد التيارات الداعمة للاحتلال الصهيوني، لكن الفرقة لم تخضع لهذه التهديدات، "لأننا نرفض التطبيع"، مطالباً الفرق الموسيقية الأخرى المشاركة في المهرجان بمقاطعته، كخطوة تضامنية مع القضية الفلسطينية.

وتأسست فرقة مزاج عام 2007 في سوريا كفرقة راب شبابية وتحمل أهدافاً ناقدة للواقع السياسي والاجتماعي والثقافي.

 

فرقة إسلام شيبسي تنسحب من المهرجان

كما أعلنت فرقة إسلام شيبسي انسحابها من المهرجان أيضًا، بسبب مشاركة السفارة الصهيونية برعاية المهرجان، وأوضحت الفرقة أنها لم تكن على علم بهذا الأمر من البداية.

ولفتت الفرقة على صفحتها الرسمية إلى أنها تسعى من خلال أعمالها الموسيقيّة إلى مقاومة العنف، والاضطهاد، والتمييز من أي نوع تجاه الآخر، وفي أي مكان.

الفنانة التونسية آمال مثلوثي تقاطع المهرجان

بدورها قاطعت الفنانة التونسية آمال مثلوثي، المهرجان، بعد إدراكها أنه ممول من قبل السفارة الصهيونية، لافتة إلى موافقتها على المشاركة في المهرجان جاءت قبيل الإعلان عن أسماء الرعاة والممولين.

وكتبت مثلوثي على صفحتها في "الفيسبوك": "كلّما ازدات الأمور في فلسطين شدة وقسوة، ما يستطيع أن يفعله كل شخص منّا هو إعلان تضامنه وتعاطفه، وكفنانين، علينا أن نكون صادقين ومخلصين".

الفنان السوري هالو سايكلبو ينسحب من المهرجان

 وأعلن الفنان السوري هالو سايكلبو انسحابه من المهرجان أيضاً، عبر صفحته في "الفيسبوك"، مشيراً إلى أن موافقته على المشاركة في المهرجان منذ عدة أشهر مضت، جاءت قبل اختيار الجهات الراعية للمهرجان. وأعرب عن شكره للمتابعين وزملائه الفنانين على لفت انتباهه وإعلامه بهذا الخبر.

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة