الخميس 19 سبتمبر 2019
قبيل زيارة كوشنر إلى الأردن..
خبر: اعتصام حاشد أمام السفارة الأميركية في عمّان رفضاً لمؤتمر البحرين
جانب من الاعتصام " وكالات"
عربي ودولي | 2019-05-29 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

عمّان
شارك المئات مساء أمس الثلاثاء بوقفة احتجاجية في محيط السفارة الأميركية في عمان رفضاً لزيارة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المزمعة اليوم إلى الأردن، وتنديداً بمؤتمر البحرين الاقتصادي و"صفقة القرن".

ورفع المشاركون لافتات تطالب الأردن بعدم استقبال كوشنر أو المشاركة في مؤتمر البحرين، وسط هتافات ضد المشاركة في مؤتمر البحرين و"صفقة القرن".

وأغلقت قوات الأمن الأردنية الساحة المقابلة للسفارة الأمريكية، ومنعت المعتصمين من أداء صلاة العشاء والتراويح فيها وسط تواجد أمني مكثف.

وفي إطار المساعي لحشد الدعم لمؤتمر البحرين و"صفقة القرن"، يزور كوشنر اليوم الأردن ضمن جولة في المنطقة تستمر حتى 31 من الشهر الحالي وتشمل المغرب والكيان الإسرائيلي، يرافقه فيها المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات والممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران في وزارة الخارجية براين هوك.

وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي قال في وقت سابق أمس الثلاثاء إن أي طرح اقتصادي لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي "لا يمكن أن يكون بديلًا لخطة سياسية شاملة لتنفيذ حل الدولتين".

وأكد الصفدي خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفني ضرورة أن "تنطلق جميع الجهود المستهدفة حل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي من حقيقة أن السلام سبيله إنهاء الاحتلال واعتماد خطوات عملية لتحقيق ذلك".

 

روسيا: مؤتمر البحرين محاولة لفرض الرؤية الأمريكية للتسوية

بدورها، اعتبرت الخارجية الروسية مؤتمر البحرين الاقتصادي تأتي في إطار محاولة الولايات المتحدة فرض رؤيتها للتسوية في الشرق الأوسط.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن مؤتمر البحرين محاولة أمريكية أخرى لتغيير أولويات الأجندة الإقليمية وفرض رؤية بديلة لـ "التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية".

يذكر أن السفير الصيني لدى السلطة الفلسطينية قواه وي أعلن في وقت سابق أن بلاده لن تشارك في مؤتمر البحرين.

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة