الأربعاء 18 سبتمبر 2019
خبر: الآلاف يتظاهرون ضد العنصرية في فيينا
جانب من المظاهرة في فيينا
عربي ودولي | 2018-03-18 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فيينا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وليد صوان

تظاهر الآلاف من النمساويين في العاصمة فيينا ضد العنصرية والفاشية في اليوم العالمي للعنصرية الذي يصادف يوم 21 من شهر آذار/مارس من كل عام.

ورغم تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة إلا أن عدد المتظاهرين بلغ نحو 10 آلاف، بحسب التجمعات اليسارية وأحزاب المعارضة التي نظمت التظاهرة، فيما قدرتها الشرطة بحوالي 3 آلاف متظاهر.

وردد المتظاهرون شعارات رافضة للعنصرية، وأخرى منددة بالحكومة الجديدة التي شكلها حزب الشعب المحافظ وحزب الحرية اليميني المتطرف.

كما أعرب المحتجون عن رفضهم لقرارات الحكومة الأخيرة المتعلقة بتخفيض ميزانية الإندماج لهذا العام، مطالبين بزيادة هذه الميزانية، سواء أكانت متعلقة بالعمل أم بالتعليم.

وكانت الحكومة قد أعلنت عزمها تخفيض تمويل البرامج المخصصة لتدريب اللاجئين التي تشرف عليها وكالة العمل النمساوية بمقدار 600 يورو.

وندد المشاركون بربط وزراء اليمين المتطرف الجرائم بطالبي اللجوء، معربين عن مخاوفهم من وصول اليمين المتطرف إلى الحكم في أوروبا.

وحمل المحتجون شعارات تذكر بتاريخ النمسا بعد 80 عاماً من ضم ألمانيا النازية للنمسا في 1938، وأخرى مناهضة للعنصرية.

يذكر أن النمسا استقبلت نحو 23 ألف طلب لجوء العام الماضي، مقابل 42 ألف طلب لجوء عام 2016، بينهم أيضاً حوالي 900 فلسطيني. ويقيم في النمسا حوالي 16 ألف فلسطيني، بحسب أرقام غير رسمية.

 

شاهد الفيديو

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة