الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خبر: الأمم المتحدة بصدد نشر قائمة سوداء بشركات تعمل في المستوطنات
صورة أرشيفية
عربي ودولي | 2017-08-22 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نيويورك - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تنشر الأمم المتحدة قبل نهاية العام الحالي قائمة سوداء بالشركات الدولية التي تربطها علاقات عمل بالمستوطنات المُقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس والجولان السوري المُحتل.

حسب صحيفة "واشنطن بوست" مساء الاثنين 21 آب، فإنّ رد بن زيد الحسين مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قدّم قائمة للدول التي جاءت منها هذه الشركات، لكي يتسنّى له الحصول على ردّها قبل مطلع أيلول المُقبل.

أوضحت الصحيفة في تقريرها أنّ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تُمارس ضغطاً مع الكيان الصهيوني على الأمم المتحدة لمنع نشر القائمة التي وصلت أيضاً للإدارة الأمريكية للحصول على تعقيبها. وذكر التقرير أنّ القائمة تُظهر سلسلة من الشركات الأمريكية التي تنشط في المستوطنات، ومنها شركات مثل "كاتربيلر، تريبادوايز، برايسلاين، Airbnb".

تعقيباً على تلك الخطوة، يقول مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة داني دانون أنّ "هذه الخطوة المُخجلة هي تعبير عن لاسامية حديثة، وتذكير بعهود مظلمة في التاريخ"، على حد تعبيره، مُعتبراً أنّ مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحوّل إلى ناشط بارز في حركة المقاطعة BDS، وأنّه وضع أمامه هدف المس بـ "إسرائيل" بدلاً من أن يقوم بمهام منصبه.

كما دعا دانون المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى وقف هذه الخطوة التي وصفها بـ "الخطيرة".

وكانت الأمم المتحدة أدانت في تموز الماضي خطط الكيان الصهيوني لتوسيع الاستيطان في القدس الشرقيّة، وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العامة للمنظمة ستيفان دوجاريك للصحفيين "نحن نُدين تلك الإجراءات أحاديّة الجانب من قِبل إسرائيل، وقد اطّلعنا على تقارير مرعبة بشأن التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية"، في تصريحه بعد أن كشف "حزب الليكود" اليميني عن مشروع قانون يهدف إلى ضم مستوطنات إلى القدس المحتلة ويُخرج أحياء فلسطينية منها لتكريس أغلبية يهودية فيها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة