الأربعاء 17 يوليو 2019
خبر: "الأونروا" تُعلن عن برنامج المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين في لبنان
الأونروا
الأونروا | 2017-07-08 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة "الأونروا" عن برنامجها الذي يهدف إلى إعطاء منحة سنويّة، للطلاب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، واللاجئين الفلسطينيين السوريين المسجلين لدى "الأونروا" في لبنان. وبالتالي إعطائهم الفرصة لمتابعة دراستهم في مختلف الجامعات اللبنانية المعتمدة والموافق عليها من قبل الوكالة.

وحُددت المنحة بمبلغ 30000 دولار أميركي للطالب وبفترة خمس سنوات كحد أقصى، كما تشمل مبلغ 1000 دولار أميركي للطالب الواحد سنوياً بمثابة مصروف شخصي. أمّا المرشّحون الذين يرغبون في التسجيل في جامعة تتطلّب مبلغ يتخطّى حدّ التمويل الأقصى المتوفّر من قبل "الأونروا"، فعليه الاستحصال على تعهّد خطّي من جهة مانحة أخرى. تُوقّع العقود على أساس سنوي بانتظار توفّر التمويل وباستيفاء شروط العقد الحاصل مع طلاب السنة السابقة.

وحددت "الأونروا" كذلك، الشروط اللازمة للتقدّم بطلب للحصول على منحة، وهي أن "يكون الطالب قد حاز على شهادة البكالوريا الثانوية الرسمية، وهذا لا يشمل الطلاب الحائزين على شهادة البكالوريا الفنية أو شهادة بكالوريا ثانوية من دول أخرى، وأن يكون الطالب قد حصل على نسبة 60% أو أكثر في نتيجة شهادة البكالوريا الثانوية الرسمية، بالإضافة إلى أن يكون الطالب لاجئاً من فلسطين مقيماً في لبنان، مسجّلاً أو لا لدى الوكالة، أو فاقد الأوراق الثبوتية، وألا يحمل الطالب أي جنسية غير الجنسية الفلسطينية، بالإضافة إلى أن يكون الطالب قد تقدّم بطلب إلى أكثر من إختصاص في الجامعة، وألا يكون الطالب قد حصل على أي منحة أخرى من مصدر آخر لتغطية أقساطه الجامعية، وأن يثبت الطالب "للأونروا" أنه لم يدفع أقساطاً مدرسية للمرحلة الثانوية من تعليمه (وهذا ينطبق تلقائياً على كافة طلاب مدارس الأونروا أو المدارس الرسمية اللبنانية)".

وحددت الوكالة المستندات المطلوبة وهي: نسخة عن نتيجة البكالوريا الثانوية، صورة عن بطاقة هوية/جواز سفر مقدّم الطلب، صورة شخصية، صورة عن بطاقة الترشيح، نسخة عن بطاقة تسجيل مقدّم الطلب لدى الأونروا، نسخة عن قبول الجامعة".

وبالنسبة لطلاب المدارس الخاصة: شهادة مصدقة من المدرسة الخاصة تفيد بأن الطالب لم يدفه أية رسوم دراسية مع ذكر الأسباب.

كجزء من المنح الدراسية المعطاة، على المستفيد أن يوفي بعدد من الالتزامات، بما في ذلك:

1. الانخراط بخدمات اجتماعية تطوعية شهرية تحت إشراف "الأونروا" لفترة المنحة الدراسية. ويتعين على المستفيد من المنحة الدراسية تقديم خدمات إجتماعية كمتدرّب لدى الأونروا أو لدى أي منظمة غير حكومية (بموافقة الأونروا) على الأقل يومين في الشهر. إذا لم يلتزم الطالب بذلك، تنخفض التغطية من 100٪ إلى 80٪ من المنحة المعطاة والمحدّدة بمباغ 30،000 دولار أميركي.

2. المشاركة في أنشطة الأونروا القيادية وحلقات الخريجين التي تعقد في كل الجامعات، فضلا عن دعم شبكة الخريجين بعد التخرّج.

3. المشاركة بفعالية في برنامج "الأصدقاء" للمنح الدراسية الذي أنشأته الأونروا للمستفيدين من برنامج المنح الدراسية. وهذا يعني أن يوافق الطلاب الخريجين وغير الخريجين على تعيينهم كموجهين لطلاب السنة الأولى والسنة الثانية في الجامعة، و مساعدتهم على تحقيق أفضل ما لديهم بشأن القضايا المتعلقة بالجامعة.

4. الانضمام إلى أنشطة المانحين التي ينظمها برنامج المنح الدراسية، على ان يقدّم المستفيد شهادة Testimony عن المنحة الدراسية التى حاز عليها.

5. بھدف زیادة عدد لاجئین فلسطین الملتحقین بالتعلیم العالي وکجزء من الاتفاق المنعقد مع المستفيدين من المنح، یسمح للأونروا تشارك المعلومات حول طلبات الطلاب مع مقدمي المنح المحتملين الآخرين.

6. یلتزم الطالب بتقدیم معلومات دوریة بناء للطلب حول کیفیة تقدمھم المھني بعد إنتهاء المنحة الدراسیة اي بعد التخرّج.

وتبدأ عملية تقديم الطلبات في اليوم التالي من إصدار وزارة التربية اللبنانية نتائج البكالوريا الثانية. يُعطى الطلاب مهلة أسبوعين فقط للتقدم بالطلب. يتم تقديم الطلبات إلكترونياً عبر العنوان التالي: www.palscholarships.org

يُذكر أنه يُخصص 20٪ من المنح الدراسية للطلاب الذين تدخل عائلاتهم في شبكة الأمان الاجتماعي. وستخصص سنويّاً منحة دراسية على الأقل للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة الذين حصلوا على نسبة 50٪ أو أكثر في البكالوريا.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة