خبر: "الفيفا" تمنح الكيان الصهيوني ستة أشهر لإيقاف نشاط فرق المستوطنات
"الفيفا" تمنح الكيان الصهيوني ستة أشهر لإيقاف نشاط فرق المستوطنات
عربي ودولي | 2017-04-23 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

سويسرا-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أوصى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمنح الكيان الصهيوني ستة أشهر لإيقاف نشاط فرق كرة القدم في المستوطنات.

صحيفة "هآرتس" العبرية، قالت في عددها الأحد 23 نيسان، أنّها اطّلعت على تقرير لجنة "إسرائيل-فلسطين" التابعة لـ "الفيفا"، الذي ينُص على أنّه في حال لم يوقف الكيان الصهيوني نشاط فرق كرة القدم في المستوطنات، فإنّ هذه القضيّة ستعود إلى مجلس "الفيفا" لاتخاذ قرارات.

هذا وسيُعقد المؤتمر العام لـ "الفيفا" في البحرين يومي العاشر والحادي عشر من أيار المقبل، مع احتمال إقصاء الكيان الصهيوني من "الفيفا"، إذ يُطالب الفلسطينيون بأنّه في حال رفض الكيان وقف نشاط الفرق من المستوطنات في الدوري، فإنّه يجب إبعاد الكيان عن "الفيفا".

يأتي ذلك على خلفية وجود ستة فرق من المستوطنات في الدوري "الإسرائيلي"، وينُص دستور "الفيفا" على منع دولة من إقامة فرق كرة قدم في أراضي كيان دولة أخرى عضو في "الفيفا"، وإشراكها في الدوري لديها من دون موافقة الدولة الأخرى.

يُشار إلى أنّ رئيس اللجنة في "الفيفا" طوكيو سكسفاليه، كان قد التقى خلال شهر آذار الماضي برئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب، والصهيوني عوفر عيني، وسلّمهما مسودة تقرير اللجنة وطلب منهما الرد.

مسودة التقرير اقترحت ثلاث نقاط، الأولى هي استمرار الوضع القائم، لكن هناك مشكلة في هذه النقطة وهي أنها لا تأخذ بالحسبان مواقف المجتمع الدولي حيال المستوطنات، الثانية تقول بأنّ الكيان سيتلقّى تحذيراً "بطاقة صفراء"، ومنحه مهلة ستة أشهر لإيقاف نشاط فرق كرة القدم من المستوطنات، والثالثة أنّ "الفيفا" ستشجّع استمرار المحادثات بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين حول موضوع فرق كرة القدم في المستوطنات والتوصّل لاتفاق بشأنها.

فيما يحاول الكيان منع تصويت محتمل على هذا التقرير في مجلس ومؤتمر "الفيفا"، وأصدر تعليماته إلى سفراءه في العالم الأسبوع الماضي للعمل مقابل مندوبي الدول الأعضاء في "الفيفا" ومطالبتهم بمعارضة التقرير.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة