الثلاثاء 23 أبريل 2019
خبر: اللاجئون الفلسطينيون في هولندا يناقشون آليات ديمقراطية جديدة لاختيار من يمثلهم
اللاجئون الفلسطينيون في هولندا يناقشون آليات ديمقراطية جديدة لاختيار من يمثلهم
الفلسطينيون حول العالم | 2017-02-13 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 خالد عثمان

في إطار السعي لرفع مستوى التنسيق والعمل الجماعي المنظم للاجئين الفلسطينيين في هولندا،  ناقش ممثلو هيئات الجالية، وبعض المؤسسات الاجتماعية الفلسطينية مع عدد من الفلسطينيين في مدينة أوتريخت، القضايا التي تهم اللاجئين الفلسطينيين في هذا البلد الأوروبي.

عدة عناويين ناقشها المجتمعون في أوتريخت، أبرزها، اعتماد آليات ديمقراطية جديدة، لانتخاب هيئات تمثل الجالية الفلسطينية، إضافة إلى تحضيرات مؤتمر فلسطينيي أوروبا 15 في روتردام، وقضايا اجتماعية تهم الفلسطينيين في هولندا عموما .

المحامي الفلسطيني إياد عطا الله، أوضح بصفته عضواً في الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في هولندا، أنّ المجتمعين ناقشوا آليات انتخاب ممثلي الجالية في المرات القادمة، على أساس الأقاليم، أي بتقسيم المملكة الهولندية إلى عدة أقاليم او مقاطعات، على أن يجري إحصاء عدد الفلسطينيين في كل مقاطعة على حدى .

وقال عطا الله: " إنّه سيتم بعد ذلك، تمثيل الفلسطينين في هذه المقاطعات بخمسين عضوا، يشكلون أمانة عامة تنتخب بدورها هيئة إدارية للجالية، تتكون من تسعة أعضاء " مشيراً إلى أنّه بذلك، سيكون لكل مقاطعة عضو أو أكثر في الأمانة العامة تبعا لعدد الفلسطينيين الموجودين فيها.

وحول موعد الانتخابات القادمة، بيّن عطا الله أنها ستكون في شهر أيار أو حزيران من العام الجاري 2017 .

يشار إلى أنّ الهيئة الإدارية الحالية للجالية الفلسطينية في هولندا، ومقرها لاهاي تم انتخابها بالاقتراع المباشر، خلال المؤتمر العام الذي عقد في روتردام بتاريخ 21 أيار من العام الماضي 2016،  بحضور المئات من الفلسطينيين وعائلاتهم، وعدد من المؤسسات والشخصيات الفلسطينية البارزة، وبرقابة قانونية هولندية،  ثم تولت هذه الهيئة، مسؤوليات خدمة أبناء الجالية، وتنظيم شؤونهم وتوفير الخدمات الضرورية والممكنة لهم، بما يسهل عملية اندماجهم في المجتمع الجديد، ويبقيهم في الوقت ذاته مرتبطين بثقافتهم الاجتماعية والوطنية الفلسطينية.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة