الثلاثاء 10 ديسمبر 2019
خبر: المهاجرون الفلسطينيّون يتعرّضون لانتهاكات في إيطاليا
المهاجرون الفلسطينيّون يتعرّضون لانتهاكات في إيطاليا

ايطاليا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أصدرت منظّمة العفو الدّوليّة "amnesty" تقريراً نشرته خلال الشّهر الجاري، أدانت فيه أساليب التّعذيب التي يتم استخدامها من قبل الشّرطة الإيطالية، لإجبار المهاجرين واللاجئين الفلسطينيين على إعطاء بصمات أصابعهم. كما حمّلت المنظمة الاتحاد الأوروبي جزءاً من المسؤولية عن الأساليب الانتهاكيّة التي ارتكبتها إيطاليا.

كما ذكرت المنظمة في تقريرها " إن الضّغوط التي مارسها الاتحاد الأوروبي على إيطاليا تعتمد الشدة إزاء المهاجرين واللاجئين، أدت إلى عمليات ترحيل غير قانونيّة، وإلى إساءة معاملة ترقى في بعض الحالات إلى التّعذيب".

وكدليل، استندت "amnesty" إلى شهادات 170 لاجئ، أشار 15 شخصاً منهم أنّهم تعرّضوا للصعق الكهربائي. كما أشارت المنظمة إلى الحالة التي عانى منها اللاجئون خلال رحلتهم الخطرة في البحر المتوسط، وطالبت السّلطات الإيطالية أن تُراعي ما مرّ به اللّاجئون بعد قضائهم ساعات مشؤومة مكدسين في القوارب، معلّقين بين الحياة والموت.

بدوره تمنّت على السّلطات الإيطاليا ضمان عدم التّعرض للمهاجرين، وعدم استخدام القوة والتّعذيب بحقّهم، وحثّتهم المنظمة على معاملتهم بطريقة حسنة خلال عمليات أخذ البصمات. وإعطائهم وقت يستريحون فيه بعد رحلتهم المتعبة، مقدمين لهم المساندة والنّصيحة قبل البدء بعمليات إجراء التّدقيق و أخذ البصمات.

من جهتها أشارت المنظمة إلى أهميّة الابتعاد عن العنف والأعمال التعسفيّة التي تعرض لها اللّاجئون من قبل الشّرطة الإيطالية، واحترام حقوق الإنسان التي قدّستها القوانين.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة