السبت 19 أكتوبر 2019
تقرير: اليوم الحادي عشر.. انضمام داعمين جدد لإضراب الأسرى وإضراب شامل في الأراضي المحتلة
اليوم الحادي عشر.. انضمام داعمين جدد لإضراب الأسرى وإضراب شامل في الأراضي المحتلة
فلسطين المحتلة | 2017-04-26 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

مع دخول الإضراب المفتوح عن الطعام في يومه الحادي عشر على التوالي، بمشاركة أكثر من (1500) أسير في سجون الاحتلال، يعم الإضراب الشامل الخميس 27 نيسان، كافة المدن الفلسطينية المحتلة، دعماً للأسرى في معركة الأمعاء الخاوية، ويُستثنى الخدمات الصحيّة وطلبة التوجيهي من الإضراب.

هذا ويُعقد صباحاً مؤتمر صحفي للإعلان عن مسيرة الحريّة والكرامة في خيمة المنارة وسط رام الله المحتلة.

حسب اللجنة الإعلاميّة المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، فقد تدهور الوضع الصحي لعدد من الأسرى المضربين في سجن "عوفر"، وتعرّض بعضهم لحالات إغماء ودوران.

فيما انضمّت أعداد جديدة من الأسرى في سجن "النقب الصحراوي" لمعركة الحرية والكرامة، وهم الأسرى سامر العيساوي، نافذ بشارات، سميح بشارات، عامر عيّاد، غازي كنعان، وإبراهيم زيادة، وشرعت إدارة مصلحة السجون الصهيونية بعزلهم ونقلهم، علماً بأنّ أعداداً أخرى قد انضمت للإضراب خلال الأيام الماضية.

في إطار استمرار محاولاتها لكسر الإضراب، لا تزال إدارة مصلحة السجون بمنع وعرقلة المحامين من زيارة الأسرى، بالإضافة لاستمرار فرض إجراءاتها العقابية على الأسرى المضربين من عزل وعمليات نقل وتحويل بعض الأقسام إلى أقسام عزل جماعية وحرمان الأسرى من المقصف وتقليص مدة الفورة اليومية.

هذا وتقدّمت المؤسسات الحقوقية التي تُعنى بشؤون الأسرى، بالتماس تمهيدي باسم مجموعة من المحامين الذين منعهم الاحتلال من زيارة الأسرى المضربين، والتماس آخر للمطالبة بالسماح بزيارة الأسير كريم يونس عميد الأسرى الفلسطينيين القابع في عزل "الجلمة"، ونفّذت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أولى زياراتها للأسرى المضربين في سجن "نفحة".

حول التحركات الداعمة للإضراب، تستمر التظاهرات وخيام مساندة الأسرى في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها، وشرعت المدن الفلسطينية المحتلة في إضراب شامل الخميس، وكانت قد انطلقت الأربعاء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي دعماً لإضراب الأسرى، باستخدام عدة أوسمة للحديث عن الأسرى ومعاناتهم وإضرابهم #إضراب_الكرامة #digintystrike .

فيما أعلن والد الأسير سيف الإدريسي من طولكرم المحتلة، إضرابه عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال، بالإضافة إلى إعلان ستة من نشطاء الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل إضرابهم عن الطعام، وهم يونس عرار، بديع الدويك، اسحق الخطيب، بسام الشويكي، عنان دعنا وهشام شرباتي، وتجمّع النشطاء من الحملة في خيمة التضامن على دوار بن رشد بمدينة الخليل المحتلة، وأعلن النشطاء أنّ آخرين سوف ينضموا للإضراب.

وأعلن أربعة شبّان من مخيّم إربد للاجئين الفلسطينيين في الأردن، إضرابهم عن الطعام تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال.

يُشار إلى أنّ الحاجة أم ناصر أبو حميد من مخيّم الأمعري للاجئين برام الله المحتلة، والدة أربع أسرى يقضون في سجون الاحتلال أحكاماً بالمؤبدات وأم لشهيد، كانت قد أعلنت إضرابها المفتوح عن الطعام منذ اليوم الأول في إضراب الأسرى، وتم نقلها الأربعاء إلى طوارئ مجمّع فلسطين الطبي برام الله المحتلة نظراً لتدهور وضعها الصحي.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة