الثلاثاء 28 يناير 2020
خبر: تمديد تفويض "أونروا" حتى عام 2023 بأغلبية ساحقة

الأونروا | 2019-12-13 | وكالات

 

أونروا / نيويورك

 

جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بأغلبية ساحقة تفويض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل الفلسطينيين "أونروا" لمدة ثلاث سنوات.

وتم تمديد التفويض للوكالة حتى 30 حزيران/يونيو من عام 2023، بأغلبية 169 صوتاً وامتناع تسعة عن التصويت ومعارضة الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وجدد فرحان حق، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، دعوته للمجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي الكافي لـ "أونروا" حتى تفي بالتزاماتها وخدماتها.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مدينة نيويورك، قال حق: "يواصل الأمين العم حث الدول الأعضاء على تقديم الدعم للأونروا من أجل ضمان استمرار تفويضها وتمويلها بشكل كامل".

وأضاف: "كافحنا مؤخراً من أجل أن تواصل الأونروا التزاماتها وخدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، ومستمرون في ذلك خاصة وأن هناك حاجة لتقديم الدعم الكامل للوكالة الأممية من كافة الدول الأعضاء".

وكانت اللجنة الخاصة بالسياسة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) للجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت، في منتصف الشهر الماضي، على تمديد مهام "أونروا"، لغاية عام 2023.

وتصاعدت حدة الأزمة المالية لـ "أونروا"، التي تقدم خدماتها لأكثر من 5.3 ملايين لاجئ في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا، بعد وقف الولايات المتحدة دعمها السنوي المقدر بـ 360 مليون دولار، منذ عام 2018.

 

بلجيكا تستأنف دعمها لـ "أونروا"

قررت بلجيكا العودة لتقديم الدعم لـ "أونروا" بعد ان جمدته في بداية شهر آب/أغسطس الماضي.

يذكر أن هولندا، أعلنت منذ أيام استئنافها تمويل "أونروا" بعدما علّقت تبرعاً مخططاً له في 31 تموز/يوليو الماضي، بقيمة 13 مليون يورو، بانتظار نتائج تحقيق أجراه مكتب خدمات الرقابة الداخلية في المسائل المتعلقة بإدارة الوكالة.

ودفع التحقيق المفوض العام السابق بيير كرينبول إلى الاستقالة من منصبه، كما زعم التقرير وجود انتهاكاتٍ إدارية شملت سوء الإدارة و إساءة استخدام السلطة بين كبار المسؤولين في الوكالة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة