السبت 19 أكتوبر 2019
تقرير: غياب أكثرية طلاب مدرستي حيفا والجليل خوفاً من "البق".. و"أونروا" تعلن عزمها رش المدرستين غداً


تقرير: صابر حليمة - لبنان
 

اشتكى عدد من أهالي الطلاب في مدرستي حيفا والجليل التابعتين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في منطقة بئر حسن بالعاصمة بيروت من وجود حشرة "البق" بشكل كثيف داخل الصفوف والملاعب.
 

غياب كثير من الطلاب خوفاً من "البق"
 

ومع انتشار الخبر، وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، تمنع أغلبية الأهالي من إرسال أولادهم إلى المدرستين اليوم الأربعاء خوفاً عليهم وتجنباً لانتقال تلك الحشرات إلى منازلهم.
 

 

وقال مسؤول القسم الصحي في اللجنة الشعبية بمخيم مار الياس، وليد الأحمد، إنه بحكم عمله في الجانب الصحي، وصلته شكاوى من عدد من أهالي المخيم، وأرسل له بعض الطلاب صوراً تثبت وجود هذه الحشرات في المدرستين.
 


 

 

وذكر الأحمد في حديث مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أن لا خطورة جسيمة من الناحية الطبية، لكن الأمر مزعج، وقد تتفاقم آثاره في حال انتقلت هذه الحشرات عبر الطلاب إلى منازلهم.

 

"أونروا" تعلن رش المدرستين غداً وإغلاقهما السبت المقبل
 

ومع تزايد الشكاوى، زار المدرستين اليوم وفد من "أونروا" ممثلاً بمدير المنطقة الوسطى، محمد خالد، رئيس قسم الصحة في المنطقة الوسطى، عبدالقادر عباس، المهندس نبيل عطواط، نائب رئيس قسم الصحة البيئية في لبنان، والقائم بأعمال مسؤول الصحة البيئية في بيروت، أحمد علي، إلى جانب فريق عمل من الوكالة.

وأشار خالد في حديث "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"إلى أن الوكالة ستشرع، بعد ظهر غد الخميس، برش المدرستين، على أن تغلقهما السبت المقبل.

وكشف خالد أن "أونروا" اتفقت مع بلدية الغبيري على رش المنطقة المحيطة بالمدرستين بالتزامن مع رش المدرستين.

وقال خالد إن نسبة انتشار "البق" ليست كثيفة، لكن الوكالة ستتخذ إجراءات احترازية لعدم تفاقم انتشار الحشرات.

 

ما هي حشرة "البق"؟

"البق" حشرات تظهر غالباً في فصل الربيع، خصوصاً في البراري والبساتين المهملة، حيث تتواجد على الأعشاب والأزهار البرية.

ويعود سبب تكاثر هذه الحشرة إلى توفر الغذاء والمناخ الملائم من أمطار غزيرة وربيع رطب، كما تنجذب كثيراً للأضواء والألوان.

وهذه الحشرات غير مضرّة بالإنسان ولا تنقل أمراض، لكنها مزعجة بسبب تغلغلها في الشعر والأذن، وبعض الأصناف يمكن أن تلدغ وتشكل طفرة جلدية خفيفة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة