الأحد 15 سبتمبر 2019
خبر: "فيدار" تعرض فيلمين حول "وعد بلفور" في الذكرى المئويّة
"فيدار" تعرض فيلمين حول "وعد بلفور" في الذكرى المئويّة
عربي ودولي | 2017-11-03 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تركيا-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نظّمت الجمعيّة التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار" عرض فيلم "طريق بلفور"، مساء الخميس 2 تشرين الثاني، في قاعة مركز علي أميري في اسطنبول، مع الذكرى المئويّة لـ "وعد بلفور".

فيلم "طريق بلفور" الذي أنتجه "مركز العودة الفلسطيني" في العاصمة البريطانية لندن، يتحدث عن تصريح بلفور وتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، وشارك في فعالية عرضه أكاديميّون وعدد من الفلسطينيين في تركيا.

وفي كلمة لجمعيّة "فيدار"، أكّد رئيس الجمعيّة محمد مشينش على حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي أخرجوا منها عام 1948، كما تحدث عن فعاليات الجمعيّة في مئويّة "وعد بلفور"، والتي تتضمّن ندوات حول مخاطر التصريح ونتائجه المُدمّر على الشعب الفلسطيني، وعرض فيلم "طريق بلفور" باللغة التركية، بالإضافة إلى اعتصام أمام القنصلية البريطانية في اسطنبول وتسليم مذكرة تُطالب بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن "وعد بلفور".

من جانبه، تحدّث مسؤول قسم العودة واللاجئين في الجمعية الباحث إبراهيم العلي، عن تصريح بلفور وأبعاده التاريخية والسياسية وآثاره على تهجير الشعب الفلسطيني وما يُعانيه اللاجئون الفلسطينيون في الشتات، مُنوّهاً إلى كافة التصريحات التي وعدت بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

كما تخلّل الفعالية عرض فيلم "التصريحات البلفورية" من إنتاج "حملة بلفور مئوية مشروع استعماري"، الذي يُشير إلى أنّ التصريحات البلفوريّة كانت منذ ما قبل (200) سنة، من خلال عدة وعود فشلت قبل تصريح بلفور عام 1917.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة