الأحد 15 سبتمبر 2019
تقرير: لا ظلام بعد الآن في جورة التراشحة بمخيم برج البراجنة

المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2018-07-09 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
لبنان

نشوى حمّاد
بادرت مجموعة أهليّة  تسمى "لجنة حي الصيانة"، في مخيّم برج البراجنة بالعاصمة اللبنانيّة بيروت، لإنشاء مشروع إنارة في أزقة حي الصيانة أو ما يعرف بجورة التراشحة، لتسهيل تنقل الأهالي ليلاً.

 مبادرة أهلية تأتي في ظل  غياب دور اللجان الشعبية الإنمائي، بحسب المشاركين فيها. 

أحد المشاركين في المشروع الناشط حسن الخطيب  قال لموقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين: " إنّ الخدمات التحسينية هي في الأصل مسؤولية اللجنة الشعبية كونها الممثل الرسمي للمخيّم، فهي كالحكومة المصغرة بهذه البقع الجغرافية "المخيم".

 مضيفاً: "نحن نعمل على تغطية هذه الثغرات التي لا تهتم بها اللجان، ولكننا نؤكد إننا لسنا بديلاً عنها، وهدفنا من تلك المبادرات تسليط الضوء على المشاكل الموجودة وإيجاد حلول بسيطة لكي نشجعهم على أخذ تدابير إنمائية جديدة".

مشروع إنارة حي جورة التراشحة يغطي مساحة 2912  متراً  طولياً، حيث تم تركيب 328 نقطة إضاءة بجودة إنارة عالية من قبل اختصاصين، أشرفوا عليها بهدف منع أي خطر تعرض للصعقات الكهربائية.

العامل في المجال التقني محمد رضوان، قال" تتغذى تلك اللمبات بنحو 12 فولت، مؤكداً عدم وجود أي خطر على الأهالي من التعرض للصفعات الكهربائية من تلك الإضاءة" مضيفاً أنّه وكامل فريق لجنة حي الصيانة على أتم استعداد للمساعدة في إنارة باقي الأزقة في المخيّم، مشيراً أن ما ينقصهم هو التعاون والتنسيق مع باقي الأهالي.

لاقى هذا المشروع ترحيباً كبيراً لدى أهالي حي جورة التراشحة، بعدما لمسوا الفارق الكبير والإيجابي من نتائجه، وأكدّت اللاجئة إيمان الأشوح، أن الإنارة ساعدتها كثيراً في التنقل ليلاً، بعدما كانت تخشى التجول بعد السابعة مساء نظراً للظلام الكالح الذي كان يعم المكان.

أما وفيق قبلاوي، وهو عامل في مصلحة المياه، أشار إلى أن عمله يكون في ساعات متأخرة في الليل، وكان يواجه العديد من الصعوبات خلال التجول، ويستعين بالمصباح اليدوي، ولكن الآن أصبحت الأزقة مضاءة في الليل.

محمد كيّأل أيضاً، أكّد أهميّة هذا المشروع أيضاً، بعدما سهل عليه التنقل وزاد الحركة ليلاً، مما رفع العديد من المخاطر عن الأهالي ، متمنياً أن يكون هناك تعاون في الفترة المقبلة مع الأحياء الاخرى في المخيّم لكي يشمل المشروع كافة الأزقة.

تأسست لجنة الصيانة في حي جورة التراشحة منذ نحو عام ونصف، بمبادرة من الأهالي بعد تدهور الأوضاع المعيشيّة وتدني الخدمات من مياه وبنية تحتية وشبكات كهربائية، وعمدت هذه اللجنة الأهلية، إلى تحسين العديد من الأمور بشكل تطوعي وسعت في بعض الأحيان من أجل الحصول على تمويل يؤهلها للتحسين بشكل أفضل .

شاهد الفيديو

 
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة