الجمعة 19 أبريل 2019
خبر: "لجنة معاناة الفلسطينيين من سوريا" تبحث أوضاع المهجّرين مع "الأونروا"
جانب من اللقاء
المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2018-03-09 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

زار وفد من "لجنة معاناة الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان"، المدير العام لوكالة "الأونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني، لغرض نقل معاناة اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، القاطنين في لبنان.

وقال الناطق باسم اللجنة محي الدين سلامة، لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إنّ "الزيارة جاءت، عُقب ورشة العمل التي نظّمتها اللجنة في بلدية مدينة صيدا، تحت عنوان (ورشه عمل "معاناة فلسطينيي سوريا بين "الأونروا" والوضع القانوني.. واقع.. مصاعب.. آمال)".

وتابع سلامة إنّ "وفد اللجنة عمل على نقل التوصيات التي خلصت إليها الورشة، أهمّها: خدمات "الأونروا" تجاه فلسطينيي سوريا (معاناة المريض، حالة الطوارئ، منع الطبيب الفلسطيني المهجر من سوريا العمل ضمن دوائر الوكالة...). الوضع القانوني لفلسطينيي سوريا (المعاناة القانونية، آلام الفلسطينيين، صعوبة الحصول على الأوراق الثبوتية، معاناة العامل المهجر من سوريا من حيث القوانين ومنعه من العمل والمخالفات التي تطلب ممن يتم ضبطه في عمل ما وعدم كفالة الوكالة لهم في حال تعرضهم لأي حادث أثناء مزاولة العمل)".

وأضاف سلامة "كما ناقش الوفد مواضيع أخرى، كمثل إعفاء الطلاب الفلسطينيين المهجرين من سوريا من الأقساط المدرسية، وبالإضافة إلى توظيف النازحين الفلسطينيين في الأماكن الشاغرة في الأونروا".

بدوره، قال كوردوني إنّ "الأونروا" تعلم ما عانته العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا في لبنان، ورغم الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة، ستعمل على إغاثة الشعب الفلسطيني". وتابع كوردوني أنّ اجتماعاً سينعقد قريباً، بين "الأونروا"  ومندوبي الدول المانحة، لمناقشة موضوع تمويل الوكالة.

وأشار سلامة إلى أنّ "الوفد تلقى وعوداً من قبل الوكالة، إلا أنّها لن تتحقق قبل شهر نيسان المقبل، وهي مرتبطة بدعم المانحين للوكالة".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة