السبت 19 أكتوبر 2019
خبر: لليوم الرابع..الأسرى مستمرون في الإضراب وفعاليات إسناد في الأراضي المحتلة 1948
لليوم الرابع..الأسرى مستمرون في الإضراب
فلسطين المحتلة | 2017-04-20 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، الخميس 20 نيسان، بمشاركة ما يزيد على (1500) أسير، وبعض الأسرى المرضى الذين انضمّوا للإضراب الثلاثاء.

حسب اللجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، فإنّ إدارة مصلحة السجون الصهيونية واصلت حملات التنقّلات التي طالت المئات من الأسرى المضربين، إلى أقسام العزل في عدة سجون، بعد قيامها بسحب مقتنياتهم الشخصية والأغطية والملابس، وحسب آخر المعلومات فإنّ (70) أسيراً من المضربين نُقلوا إلى سجن الرملة، منهم (40) من سجن "هداريم"، و(30) من سجون "نفحة، ريمون، وعسقلان".

على صعيد الزيارات، واصلت إدارة مصلحة السجون منع الأسرى من الالتقاء بالمحامين، بالمقابل ردّت سلطات الاحتلال على الشكوى التي قُدّمت بهذا الشأن، وجاء في الرد أنّ تعميماً صدر عن وزارة العدل الصهيونية لمصلحة السجون، تؤكّد فيه عدم قانونية منع جميع الأسرى المضربين عن الطعام من الزيارة.

وأكّدت المؤسسات الحقوقية، أنّ تقييم هذا التعميم مرهون من الناحية العملية برد إدارة مصلحة السجون على طلبات المحامين، التي تقدّموا بها لزيارات الأسرى المضربين، مع العلم أنّ لا ردود إيجابية حتى اللحظة.

وتتمثّل مطالب الأسرى باستعادة الزيارات المقطوعة وانتظامها، إنهاء سياسة الإهمال الطبي، إنهاء سياسة العزل، إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، السماح بإدخال الكتب والصحف وإدراج القنوات الفضائية، وما يتعلّق بوسيلة نقل الأسرى "البوسطة"، ومطالب أخرى لتحسين أوضاعهم.

هذا وتستمر الفعاليات التضامنيّة وخيمات الاعتصام في جميع أنحاء الأراضي المحتلة وخارجها، وتحوّل بعضها إلى مواجهات مع قوات الاحتلال في بعض المناطق.

على ضوء ما سبق، قرّرت لجنة الحريّات والأسرى المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وبمشاركة جميع مُركّباتها السياسيّة، عدة خطوات وفعاليات لمساندة الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام.

تمثّلت الخطوات بالتالي:

  • الدعوة والمشاركة في خيمة التضامن والإضراب عن الطعام في عرّابة يوم الجمعة 21 نيسان.
  • وقفة تضامنية مع الأسرى على مدخل مدينة طمرة الجمعة 21 نيسان.
  • الدعوة للمشاركة في مهرجان الحريّة لعميدة الأسيرات لينا الجربوني، دعماً وإسناداً للأسرى المضربين.
  • وقفة تضامن مع الأسرى أمام سجن "مجدّو" الاثنين 24 نيسان.
  • وقفة تضامن مع الأسرى أمام سجن "الجلمة" الأربعاء 26 نيسان.
  • توكيل اللجان الشعبيّة المحليّة لترتيب وقفات تضامن على مفارق الطرق يوم الجمعة 28 نيسان.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة