خبر: متاجر فرنسية تستخدم وسم "صًنع في مستوطنات إسرائيلية"
متاجر فرنسية تستخدم وسم "صًنع في مستوطنات إسرائيلية"
الفلسطينيون حول العالم | 2017-01-06 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فرنسا-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بعد التحركات التي شهدتها الفترة الأخيرة عدة مدن فرنسيّة بشأن مقاطعة بضائع الاحتلال، يتحدّث تقرير في صحيفة "يديعوت احرونوت" العبريّة، الجمعة 6 كانون الثاني، حول ظهور وسم "صُنع في مستوطنات إسرائيلية"، للمرة الأولى في مجموعة متاجر فرنسيّة، أحدها في أحد ضواحي العاصمة الفرنسية باريس.

وجاء رد فعل دولة الاحتلال، بأن قامت سفارة الكيان الصهيوني في فرنسا بمطالبة المنظمات اليهودية في فرنسا بالدعوة إلى إزالة الإشارات التي اعتبرتها "مهينة".

وحسب الصحيفة العبرية فإن "مدير السوبر ماركت قال إنها مبادرة محلية لوضع هذه العلامة ولا علاقة له بها، وعلى ذلك فقد استبدل في اليوم التالي الإشارة بكلمة إسرائيل."

وتقول الصحيفة أن دولة الاحتلال تدّعي أن هذا انتقام الحكومة الفرنسية لرفضها المشاركة في المؤتمر الدولي للسلام في باريس يوم 15 كانون الثاني، مضيفةً "المسؤولين في السفارة الإسرائيلية يعتقدون أن هذه مبادرة من موظف مؤيد للفلسطينيين في المحل"، لافتةً إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها هذه الإشارة في فرنسا.

يُذكر أن فرنسا نشرت في نهاية تشرين الثاني الماضي، توجيهات تقضي بوضع ملصقات تمييزية على المنتجات القادمة من المستوطنات المقامة في الضفة المحتلة، بهدف تجنّب خطر تضليل المستهلك، وجاء القرار بعد عام على دعم الاتحاد الأوروبي وضع ملصقات تمييزية على منتجات المستوطنات الصهيونية.

ما دعا خارجية الاحتلال إلى التنديد بقرار الحكومة الفرنسية في تصريح مكتوب، قائلةً "يؤسفنا أن فرنسا من بين جميع الدول التي فيها قوانين ضد المقاطعة، تتخذ خطوات يمكن أن تفسر على أنها دعم للعناصر المتطرفة وحركة المقاطعة."

وكانت أعلنت أربعة مدن فرنسية تبنّيها لمقاطعة المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، آخرها سان بيير دي كوغ وكليرمون فيران.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة