السبت 21 سبتمبر 2019
خبر: مفوضيّة اللاجئين تدعو إلى زيادة الأماكن المتاحة لتوطين اللاجئين
صورة أرشيفية
عربي ودولي | 2017-06-13 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

جنيف - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

دعا فيليبو غراندي المفوّض السامي لشؤون اللاجئين إلى زيادة الأماكن المُتاحة لتوطينهم في بلدان أخرى، وحثّ الحكومات في أنحاء العالم على فعل ذلك بالتماشي مع التزاماتها في "إعلان نيويورك" الذي وقّعته جميع الدول الأعضاء قبل نحو تسعة أشهر في مقر الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال افتتاح المشاورات السنويّة للمفوضيّة في جنيف مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية حول إعادة التوطين، وقال غراندي أنّ احتياجات إعادة التوطين في الوقت الراهن تزيد بمقدار (13) مرة عن الأماكن المتاحة لذلك، على الرغم من أنّ مزيداً من الدول تُشارك في برنامج إعادة التوطين، بالإضافة إلى الانخراط المتزايد من القطاع الخاص والمجتمعات المحليّة.

يقول غراندي أيضاً أنّ "إعلان نيويورك" كان معلماً مهمّاً في التضامن الدولي مع اللاجئين والدول النامية التي يُقيم نحو (90) بالمائة من اللاجئين فيها، مُضيفاً أنّ المشاركة الحقيقية في تحمّل المسؤولية تتطلب توفير أماكن للاجئين في بلدان ثالثة بما يتماشى مع الاحتياجات الراهنة.

يُشار إلى أنّ ما يُقارب (1.2) مليون لاجئ بحاجة إلى إعادة التوطين، ومن المتوقّع إتاحة (93) ألف مكان فقط خلال العام الحالي، بما يقل بنسبة (43) بالمائة عن عام 2016، وخلال العام المقبل سيحتاجون إلى حلول مرتبطة بدول ثالثة، بزيادة طفيفة عن العام الحالي.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة