#بكفي_نكبات .. حملة لمطالبة تركيا بتسهيل إجراءات الإقامة لفلسطينيي سوريا

الإثنين 05 اغسطس 2019

 

 تركيا – خاص

 

أطلق ناشطون فلسطينيون في تركيّا، حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاغ "#بكفي_نكبات" للفت الأنظار على قضيّة الموقوفين من فلسطينيي سوريا في تركيا، ولمطالبة سفارة السلطة الفلسطينية، وجميع المؤسسات والهيئات الفلسطينية العاملة على الأراضي التركيّة للتدخل، من أجل وقف شمل فلسطينيي سوريا في الحملة التي بدأتها السلطات التركية بتغريم وترحيل من لا يملكون وثيقة الحماية المؤقتة (الكملك)؛ كونهم فارين من جحيم الحرب في سوريا، ولا مكان آخر يلجؤون إليه.

وكانت السلطات التركيّة، قد شرعت بحملة اعتقالات ضد اللاجئين السوريين والفلسطينيين السوريين، سواء ممن يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك"، الصادرة عن ولايات أخرى غير اسطنبول، ويقيمون حاليا في اسطنبول، أو لا يحملونها، وفق ما ورد لـ" بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

كما أمهلت دائرة الهجرة في اسطنبول، اللاجئين ممّن يحملون "الكملك" الصادر عن ولايات أخرى،  لغاية 20 آب/ أغسطس الجاري لمغادرة المدينة، في إجراء من شأنه إحداث الضرر بالعشرات من المرتبطين بأعمال ومصالح داخل المدينة منذ سنوات.

ولفت الناشطون، إلى قضيّة الشابّين الفلسطينيين اللاجئ خالد أحمد الأبطح الموقوف في السجون التركيّة من 22 تموز/ يوليو الفائت، واللاجئ حمد جميل الصيّاد الموقوف منذ 30 من ذات الشهر، مطالبين بالإفراج الفوري عنهما.
وكانت السلطات التركية قد أوقفت عدداً آخر من فلسطينيي سوريا، ولكن تم إطلاق سراحهم.


 


 

 

وأشار الناشطون، إلى ضرورة إيجاد حل إنساني واستثنائي سريع، لتسوية الوضع القانوني للفلسطينيين القادمين من سوريا، وعدم شملهم بالإجراءات الجديدة للحكومة التركية.

الجدير بالذكر، أنّ هذه الحملة هي الثانية من نوعها خلال أقلّ من شهر، حيث أطلق ناشطون في 20 تموز/ يوليو الفائت، حملة للضغط على سفارة السلطة الفلسطينية والمؤسسات والمنظمات الفلسطينية للوقوف عند مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين من سوريا والمهجرين إلى تركيا، والذين تأثروا بالقرارات التركية بتغريم وترحيل كل من لا يملك إقامة حماية مؤقتة أو لجوء (كملك) من السوريين والفلسطينيين وغيرهم.

ودعت الحملة التي ساهمت "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في إطلاقها، أي لاجئ فلسطيني متضرر من القرارات الأخيرة إلى إرسال اسمه الثلاثي ورقم هويته، ورقم هاتفه على الرقم 00905318186008 بواسطة الواتساب لرفعها ضمن ملف سيتم تقديمه للجهات الفلسطينية ومنظمات حقوق الانسان.

يشار إلى أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين الفارّين من الحرب السوريّة والمقيمين في المحافظات التركية، تجاوز 8000 لاجئ معظمهم في المناطق الجنوبية " كلس وغازي عينتاب ومرسين والريحانية وانطاكية. بالإضافة الى مئات العائلات في مدينة اسطنبول موزعين على "اسينيورت" و"بيليك دوزو" و"أفجلار" و"إسنلر" وباقي المناطق.

خاص

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد