الاحتلال يُصادق على بناء (4500) وحدة استيطانية جنوبي القدس المحتلة

الأربعاء 06 سبتمبر 2017
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

صادق ما يُسمّى بالمجلس القُطري للتخطيط والبناء، الثلاثاء 5 أيلول، على مُخطط واسع لبناء (4500) وحدة استيطانية جنوبي القدس المحتلة.

الوحدات الاستيطانية تقع في المنطقة التي تُطلق عليها بلدية الاحتلال بالمدينة المحتلة "رخس لفان" أو "التلة البيضاء"، التي تقع مساحة منها على أراضي قرية الولجة القديمة المُهدّمة التي خضعت لسيطرة الاحتلال ضمن اتفاقية وقف إطلاق النار عام 1950 حين تم ترحيل أهلها إلى الولجة المُعروفة حالياً القائمة على الضفة الشرقيّة للوادي، فيما يمتد الجزء الآخر منها والمتنزه التابع لها إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

هذا ويقضي المُخطط الجديد بتخصيص (600) دونم لبناء الوحدات الاستيطانية الجديدة و(1000) دونم آخر سيجري ضمّها لما يُعرف بمتنزّه "وادي رفائيم" الواقع إلى الجنوب من التلّة المقصودة بالبناء.

يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال كانت قد سلّمت إخطارات هدم منازل لعائلات فلسطينية في قرية الولجة بحجة عدم الترخيص، وأنها جزء من الأراضي التابعة لبلدية الاحتلال، سعياً لاستكمال بناء جدار الفصل الذي سيعمل على عزل القرية عن معظم أراضيها ومحيطها الجغرافي، مع بقاء طريق واحد يربطها بمدينة بيت جالا.

وتحدثت مصادر في ذلك الحين أنّ الاحتلال سيُنفّذ مخططات استيطانية في تلك المنطقة، من خلال مُصادرة نبعة "عين الحنية" التاريخية التابعة للبلدة التي أعلنها الاحتلال مؤخراً "حديقة وطنيّة".

كما سيعمل الاحتلال على سحب الحاجز العسكري "حاجز الولجة" مسافة لا تقل عن (1.5) كم في أراضي أهالي القرية على حساب أراضيهم ومنازلهم، وبذلك يكون المنفذ الوحيد لأهالي القرية، علماً بأنّ الاحتلال يسعى إلى تفريغ القرية من سكانها.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد