بطاقة عائلية  خاصة باللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري

البدء بإصدار بطاقات عائليّة للاجئين الفلسطينيين المهجّرين في الشمال السوري

الخميس 30 مايو 2019
بطاقة عائلية خاصة باللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري
خاص _ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

سوريا
بدأ مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في مناطق الشمال السوري، ومقرّه ريف مدينة عفرين بريف حلب، إصدار بطاقات عائليّة خاصّة باللاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق وجودهم في الشمال، بشكل أصولي وقانوني.

جاء ذلك، عقب قرابة ثلاثة أشهر على تأسيس مركز التوثيق، المتخصص بإصدار الوثائق المعمول بها وتسجيل الواقعات المدنيّة، لنحو 1410 عائلات فلسطينية مهجّرة من مخيّمات اليرموك وخان الشيح وجنوب دمشق وحلب والغوطة وسواها، تقيم في مخيمات وبلدات شمالي سوريا الخارجة عن سيطرة النظام.

واعتبر مدير مركز التوثيق أبو مهنّد، في تصريح لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إصدار البطاقات العائليّة، خطوة مهمة لتثبيت الحالة الفلسطينية بالشمال السوري والحفاظ على الهوية الفلسطينية.

وأضاف أبو مهنّد أنّ اقبالاً متزايداً من قبل اللاجئين يشهده المركز للحصول على البطاقة العائليّة، مشيراً إلى إحصاء قريب سيجري لأعداد اللاجئين المسجّلين، بالإضافة إلى إجراءات أرشفة إلكترونيّة سيعتمدها المركز في الفترة المقبلة.

يذكر، انّ المركز جرى تأسيسه بعد جهود أثمرت عن قرار من قبل الإدارة العامّة للشؤون المدنيّة في مناطق الشمال السوري بتأسيسه، بغية توثيق العائلات الفلسطينية، وتسجيل الواقعات المدنيّة الخاصة، كالولادات والزواج والطلاق والوفاة وسواها، بالإضافة إلى توليه القيام بإحصاء دقيق لأعداد الفلسطينيين الموجودين في تلك المناطق، وفق ما صرّح مدير المركز أبو مهنّد لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

يأتي تأسيس هذا المركز في ظل غياب تام لدور منظمة التحرير والسلطة الفلسطنية والفصائل ووكالة الأونروا عن توثيق أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المهجرين إلى الشمال السوري ومتابعة أوضاعهم والوقوف عند مسؤولياتهم تجاه هؤلاء اللاجئين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد