جمعيات في السويد تطالب الحكومة بدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عبر"أونروا"

جمعيات في السويد تطالب الحكومة بدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عبر"أونروا"

الأربعاء 11 ديسمبر 2019
جمعيات في السويد تطالب الحكومة بدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عبر"أونروا"
متابعات

السويد

دعت 24 جمعية ومؤسسة فلسطينية وسويدية، اليوم الأربعاء، الحكومة السويدية إلى التدخل العاجل ودعم المزيد من البرامج والمشاريع لخدمة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وطالبت الجمعيات، في مذكرة وجهتها إلى الحكومة بعنوان: "الحاجة إلى تدخل عاجل لدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"، ببذل الجهود مع الاتحاد الأوروبي لتوفير المزيد من الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

كما أوضحت المذكرة الأوضاع المعيشة الصعبة التي يكابدها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان بسبب الأزمة المتواصلة، إذ يعانون ظروفاً قاهرة لارتفاع نسبة الفقر والبطالة جراء الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان.

وأشارت المذكرة إلى أن "معدلات الفقر بلغت 73٪، والبطالة 56٪، وهو معدل غير مسبوق، ومن المتوقع أن ترتفع هذه المعدلات في ضوء الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان".

كما نوهت الجمعيات الموقعة إلى استمرار انتهاك الحقوق الإنسانية للاجئين، في ظل استمرار الحرمان من العمل والتملك، وحقوق إنسانية أخرى.

وتدهورت أوضاع المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، التي تعيش ظروفاً صعبة بالأساس، في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان، حيث أدى تدهور سعر صرف الليرة المحلية مقابل الدولار الأمريكي إلى ارتفاع مهول في أسعار عدد من المواد الغذائية الأساسية، وسط ارتفاع معدلات البطالة والفقر بين صفوف اللاجئين.

وساهمت القيود المفروضة على المصارف في حرمان اللاجئين الفلسطينيين من استلام المبالغ التي يرسلها المغتربون إلى ذويهم بالدولار الأمريكي، ما أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية لديهم في ظل الأزمة المستمرة للعملة المحلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد