(م ت ف) و"أونروا" في لبنان ستدفعان رواتب موظفيهما بالدولار

الإثنين 16 ديسمبر 2019
متابعات

 

لبنان
 

نقل موقع "النشرة" اللبناني عن مصادر فلسطينية أن قيادة منظمة التحرير الفلسطينية قررت دفع رواتب عناصرها والمستفيدين من الضمان الصحي، ومؤسسة أسر الشهداء وصندوق الرئيس محمود عباس الطلابي، لهذا الشهر، بالدولار الأمريكي.

وبالرغم من تواصل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" مع المعنيين للتأكد من صحة هذه المعلومة، إلا أنه لم يلق أي رد.

كما ذكر الموقع اللبناني أن إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان قررت أيضاً دفع رواتب موظفيها، البالغ عددهم نحو 3 آلاف، لهذا الشهر بالدولار.

وتأتي هذه  القرارات عقب سلسلة من الاحتجاجات جراء تدني القيمة الشرائية لليرة اللبنانية بسبب التغير المستمر بسعر صرف الدولار، إلى جانب ارتفاع أسعار غالبية المواد الاستهلاكية.

وانعكست الأزمة اللبنانية بشكل بالغ على اللاجئين الفلسطينيين، الذي طالما عانوا أوضاعاً سيئة جراء القوانين اللبنانية التي تحرمهم من حقوق أساسية كالعمل.

إلا أن هذه القرارات لن تفيد شريحة كبيرة من الفلسطينيين اللاجئين في لبنان ممن لا يعملون ضمن دوائر منظمة التحرير أو "أونروا" ما يعني أن نداءتهم المتواصلة منذ شهر لهاتين الجهتين بالتحديد، بوضع خطة طوارئ ومساعدتهم، لم تلق آذاناً، وكل ما في الأمر أن الجهتين ستعملان فقط على تدارك تأثير انخفاض سعر الليرة اللبنانية على موظفيهما.

ووصلت معدلات الفقر والبطالة إلى مستويات غير مسبوقة في المخيمات الفلسطينية، وسط مطالبات لـ "أونروا" ومنظمة التحرير بإعلان حالة طوارئ عاجلة وتقديم مساعدات توقف التدهور غير المسبوق.

ونظم اللاجئون الفلسطينيون في معظم أماكن تواجدهم وقفات احتجاجية رفضاً للتجاهل المستمر من قبل المعنيين وتأكيداً على تصعيد خطواتهم في حال لم تلق مطالبهم آذاناً صاغية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد