شؤون اللاجئين ولجانها الشعبيّة تواصل أنشطتها في المُخيّمات لمواجهة كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020
متابعات

 

الضفة الغربية المحتلة
 

قالت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 17 آذار/ مارس: إنّها تواصل ولجانھا الشعبیة في كافة المُخیّمات حملتھا التثقیفیة والتوعوية وأنشطتھا المیدانیة الوقائیة لمواجھة فیروس كورونا ومحاصرته عدم تفشیه في المُخیّمات.

وأوضحت الدائرة في بیانٍ شاملٍ لها، أنّ "خلايا الأزمة ولجانھا التطوعیة التي تم تشكیلھا تعمل بشكلٍ يومي وعلى قدم وساق بالتنسیق مع لجنة الطوارئ التي تديرھا المحافظات لمحاصرة فیروس كورونا وعدم تفشیه داخل الخیمات وأنھا في حالة انعقاد دائم لمواجھة أي طارئ حتى انتھاء فترة الطوارئ".

وأكَّدت أنّ "خلايا الأزمة تم تشكیلھا من كادر طبي وأمني ومجتمعي داخل المُخیّمات وتمارس عملھا من مقرات اللجان الشعبیة لمساندة لجنة الطوارئ في المحافظات للتعامل مع كافة الاحتیاجات والأوضاع الطارئة لمواجھة فیروس كورونا وإنفاذ حالة الطوارئ".
 

مُخيّم بلاطة

من جھته، قال رئیس اللجنة الشعبیة لخدمات مُخیّم بلاطة أحمد ذوقان، إنّ "اللجنة الشعبیة في مُخیّم بلاطة شكلت خلیة أزمة من تنظیم فتح وممثلین عن كافة مؤسسات وجمعیات ومراكز المُخیّم لمواجھة فايروس كورونا يتم تمويل أنشطتھا من المجتمع المحلي والمؤسسات السیادية بما في ذلك وزارة الصحة الفلسطینیة"، مُضيفًا أنّ "خلیة الأزمة في المُخیّم تواصل مھامھا وأنشطتھا المیدانیة بتعقیم المُخیّم والمساجد والمؤسسات والأماكن العامة وتوزيع بوسترات ونشرات توعوية داخل المُخیّم وتنظیم عمل عیادة المُخیّم والتي شملت فصل الحالات المرضیة داخل العیادة وتسلیم الأدوية للأمراض المزمنه لمد شھرين لتخفیف الاكتظاظ داخل العیادة وحماية لكبار السن من العدوى"، لافتًا إلى أن اللجنة "تشارك في اجتماعات لجنة طوارئ محافظة نابلس التي يترأسھا لمواجھة ازمة فیروس كورونا".
 

مُخيّم عسكر القديم والجديد

فیما طالبت اللجنة الشعبیّة في كل من مخیمي عسكر القديم والجديد التقید والالتزام التام والانضباط التام بمعايیر الصحة العامة والإرشادات التي تصدر عن وزارة الصحة.

وأكّدت على متابعتھا الیومیة لالتزام أصحاب المقاھي وألعاب الأكس البوكس والبلايستیشن والبلیاردو بالإغلاق التام، لافتةً إلى أنّ "من لا يمتثل للقرارات الصادرة عن لجنة طوارئ المحافظة سیكون تحت طائلة المسؤولیة القانونیة، لأن سلامة المواطن والمجتمع أھم ما نملك".

وأشارتا أنھما "على تواصل مع أھالي المُخیّمات من خلال لجنة التواصل التي تعمل على مدار 24 ساعة لمواجھة أي طارئ"، مُعربةّ عن "تقديرھما وشكرھما لتقید سكان المخیمین في التعلیمات والإرشادات التي تصدر عن خلیة الأزمة".
 

مُخيّم جنين

قال رئیس اللجنة الشعبیة لخدمات مُخیّم جنین حسن عموري، إنّ "خلیة الأزمة في مُخیّم جنین تواصل في تقديم كل ما ھو مستجد حول فیروس كورونا وإطلاع فعالیات المُخیّم واللاجئین على آخر القرارات التي تصدر عن لجنة الطوارئ في محافظة جنین وطالبتھم في التقیّد بھا".

وتابع إن "شرائح مُخیّم جنین تعمل كخلیة نحل لمواجھة ھذا الوباء وھي على تواصل مع لجنة الطوارئ في المحافظة لمتابعة كل ما ھو جديد، وخلیة الأزمة تدير عملھا من مقر اللجنة الشعبیّة وتقوم بشكلٍ يومي في تعقیم الأماكن العامة والمساجد ومواقف السیارات والتنسیق مع عیادة وكالة الغوث لحماية المرضى من خلال عملیة الارشاد"، مُشيرًا إلى "مشاركة اللجنة الشعبیة وأعضائھا في مبادرة الاتحاد العام لعمال نقابات فلسطین في جنین فحص العمال وتزويدھم بالإرشادات التوعوية على معبر الجلمة وفي عملیة تعقیمه".
 

مُخيّم طولكرم

فیما تواصل اللجنة الشعبیة لخدمات مُخیّم طولكرم اجتماعاتھا مع مدير خدمات وكالة الغوث وفعالیات المخیم لبحث الأوضاع الطارئة في المُخیّم، إذ لفت رئیس اللجنة الشعبیة بمُخیّم طولكرم فیصل سلامة إلى أنّ اللجنة وخلیة الأزمة نفذت العديد من الخطوات العملیة لمواجھة فیروس كرونا بدء بتعقیم الأماكن العامة وصولاً إلى نقل وترحیل المخلفات الصلبة وتوفیر وسائل نقل وأيدي عاملة ومتطوعة في حارات المخیم وشوارعه والاھتمام بإزالة القمامة والنظافة الدائمة لحماية السكان من انتشار الأمراض والوقاية منھا، والعمل على توفیر نشرات الوعي الصحي والتواصل الاجتماعي وعملیات التعقیم ورش المبیدات والسموم لمحاربة القوارض".

وأكَّد سلامة على أنّ "لجان العمل التطوعي على تواصل دائم في خدمة المُخیّم واستقبال اتصالات اللاجئین".
 

مُخيّم نور شمس

تواصل خلیة الأزمة واللجنة الشعبیة لخدمات مُخیّم نور شمس برش وتعقیم المؤسسات والجمعیات الفاعلة والناشطة داخل المُخیّمات وجمعیات تأھیل المعاقین والمراكز النسائیة والشبابیة والمؤسسات وصالات الأفراح، علاوة على تعقیم ثمانیة مساجد داخل المُخیّم، في حين أكّد رئیس اللجنة الشعبیة لخدمات مُخیّم نور شمس طه ايراني أنّ "خلیة الأزمة قامت بتعمیم كافة الإرشادات والقرارات الصادرة عن لجنة الطوارئ في المحافظة وعن وزارة الصحة"، لافتةً إلى أنّ "ھناك متابعة يومیة لقرار محافظ محافظة طولكرم عصام أبو بكر بمنع استخدام القاعات في مُخیّم نور شمس لكافة المناسبات تحت طائلة المسؤولیة".
 

مخيمات عايدة والعزة والدهيشة

دعت اللجان الشعبیة لمُخیّمات عايدة والعزة والدھیشة وكالة غوث وتشغيل الاجئين "أنروا" إلى تعزيز وتكثیف الخدمات الصحیة، وصحة البیئة داخل المخیمات وتوفیر كل المواد اللازمة للتعقیم وتوفیر الكمامات والأدوية اللازمة وخاصة المزمنة منھا في مراكز الوكالة الصحیة"، مُؤكدةً أنّ "كافة المؤسسات الفاعلة جاھزة لتكون أول المساندين والداعمین والعاملین في برنامج الوكالة في حال مباشرتھا والعمل بذلك".

ودعت اللجان في مُخیّمات الضفة وقطاع غزة جموع اللاجئین في المُخیّمات أخذ الاحتیاطات الصحیة اللازمة والتواصل مع الجھات الصحیة المختصة في حال الشعور بأي عرض من أعراض المرض إلى جانب الإھتمام الشديد بنظافة المركبات وتفقدھا وتعقیمھا بشكل دائم وتوفیر مواد النظافة الشخصیة واعتماد المصادر الرسمیة من رئاسة الوزراء ووزارة الصحة والمحافظة في كافة المعلومات وعدم تناقل الإشاعات وبثھا.
 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد