الحكم على 5 فلسطينيين في اليونان على خلفية شجار في جزيرة كوس

السبت 28 مارس 2020

اليونان

قالت "خليّة الإنقاذ والمتابعة" المختصّة بمتابعة قضايا المهاجرين في اليونان: إنّ 5 فلسطينيين جرى الحكم عليهم بالسجن لمدّة 3 سنوات ونصف في اليونان، بعد اعتقالهم على خلفيّة الشجار الذي نشب بين مجموعة من طالبي اللجوء الفلسطينيين وآخرين أفارقة في مخيم جزيرة كوس الأربعاء 25 آذار/مارس الجاري.

وأضافت الخليّة، أنّ المحكومين هم كل من  سعيد خالد زعرب،  جهاد الغول، رفعت جواد غزال،  يوسف حامد صقر، و سامر عليوة وهم من أبناء قطاع غزّة، جرى اعتقالهم من مكان الشجار، مشيرةً إلى أنّ الأخبار الواردة عن مشاركتهم فيه غير مؤكّدة.

وكانت قوات الشرطة اليونانية وقوات مكافحة الشغب اليونانية قد اعتقلت مجموعة من اللاجئين في مخيّم جزيرة "كوس" اليونانية، إثر عراك واسع نشب بين لاجئين فلسطينيين ومهاجرين أفارقة، استخدمت فيه العصي والحجارة.

ووفق ما ورد لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين" فإنّ العراك نشب نتيجة اقتراب مجموعة من المهاجرين من جنسيات إفريقيّة، من كرفانات يقطنها شبّان فلسطينيون، ما دفع الشبّان للطلب منهم الابتعاد، ما أدّى إلى حدوث تلاسن ومن ثمّ عراك بالأيدي تطوّر إلى اشتباكات واسعة.

 ويضم مخيّم جزيرة كوس في اليونان مئات اللاجئين الفلسطينيين الفارّين من قطاع غزّة المحاصر، بحثاً عن ظروف حياة أفضل في أوروبا، يتشاركون مع نحو 6 آلاف فلسطيني، و40 الف مهاجر من جنسيات عربيّة وأجنبيّة معاناة الإقامة في مخيّمات اليونان المكتظّة، والتي تصفها تقارير حقوقيّة دوليّة بـ" السجون الجماعيّة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد