قرار الإغلاق العام يحرم فلسطينيي سوريا في لبنان من تسلّم معونات "أونروا" في موعدها

الأربعاء 13 مايو 2020
متابعات

 


لبنان

أقّرت الحكومة اللبنانية إجراءً يقضي بإغلاق عام وشامل للبلاد لمدّة 4 أيّام، ابتداءً من مساء اليوم الأربعاء 13أيّار/مايو حتّى صباح الاثنين 18 من ذات الشهر، ويشمل كافة المؤسسات الخاصة والأسواق الشركات التجارية والقطاع التربوي والمصارف، وهو ما سيتسبب بتأجيل تسليم المعونات الماليّة المخصصة لفلسطينيي سوريا المهجّرين في لبنان، والمقرر أن يبدأ يوم غد الخميس عبر فروع مؤسسة "BOB" الماليّة.

وأثار القرار موجة من الاستياء العام في صفوف اللاجئين المهجّرين، الذين طالبوا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" بإيجاد حلّ سريع وفوري، تجنّباً للتأخّر في ظل ازدياد الضغوط المعيشيّة والحاح الاستحقاقات الماليّة من ايجارات منازل وفواتير مستوجبة الدفع على اللاجئين الذين لم يتلقوا المعونة منذ شهرين.

وكانت "رابطة الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان" قد توجهت بطلب عاجل لوكالة "أونروا" أمس الثلاثاء، دعت فيه الوكالة "لإصدار بيان عاجل على الفور تشرح فيه الوضع بدقة، لتوضح من خلاله فيما إذا كان قرار الإغلاق يشمل مكاتب BOB والتي ستسلم المساعدة عبرها أم لا".

ودعت الرابطة، الوكالة لإصدار بيان عاجل، تبيّن فيه ما اذا  كان الإغلاق سيؤثر على عمل تلك المكاتب، وما اذا كانت "أونروا" ستؤجل المساعدة أم سيطرأ تغيير بتواقيت الفتح والإغلاق، مشيرةً إلى نفاذ صبر اللاجئين المهجّرين بعد حرمانهم من أي مورد مالي منذ ما يزيد عن الشهرين.

الجدير بالذكر، أنّ وكالة "أونروا" قد تأخّرت في صرف المعونات لمدة شهرين، الأمر الذي رتّب على اللاجئين المهجّرين أعباء كبيرة، وهدد العديد من العائلات بالطرد من منازلهم لتخلّفهم عن دفع الإيجارات، التي يستوفون قسمها الأكبر من قيمة المعونات.

وكانت الوكالة قد أعلنت يوم 8 أيّار/ مايو "أونروا" أنّ عائلات اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، ستحصل على المساعدات الماليّة بدءاً من 14 ذات الشهر، وفق سعر صرف جديد، وذلك بعد تأخّر في تسليمها لشهرين.

وقالت الوكالة في بيان لها، إنّها ستصرف مبلغ 600 الف ليرة لبنانيّة لكل عائلة كبدل إيواء عن شهري نيسان الفائت وأيّار الجاري، إضافة إلى مبلغ لا يقل عن 150 ألف ليرة للشخص الواحد كبدل غذاء عن الشهرين المذكورين، وذلك عبر فرع شركة " BOB Finance" الممثلة لشركة "ويسترن يونيون".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد